تايلاند (بانكوك) - إيلاف: وقّع مصرف السلام-البحرين الذي يتخذ من مملكة البحرين مقراً له مع مجموعة شاريون بوكباند (مجموعة سي بي) وهي واحدة من أكبر الشركات الغذائية والزراعية في العالم ومقرها مملكة تايلاند صباح اليوم في العاصمة التايلاندية بانكوك مذكرة تفاهم معلنة دخول المصرف في تحالف استراتيجي مع شركة مجموعة سي بي في مجال الصناعة الزراعية والغذائية. ويندرج هذا التحالف ضمن إستراتيجية المصرف في تنويع مجالات استثماراته. كما إنه يمثل لمجموعة سي بي توسعاً لأنشطة الشركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وسيسهم هذا التحالف في تحديد المشروعات الزراعية ذات العوائد الجاذبة والمعدلة حسب المخاطر. كما إنه يعد محاولة للقيام بدور استباقي في معالجة الأمن الغذائي في المنطقة. حيث سيسعي التحالف إلى إجراء دراسات جدوى مفصلة لقياس مدى فاعلية مختلف القطاعات الغذائية المستهدفة شاملة الثروة الحيوانية، السلع الغذائية الرئيسة، والثروة السمكية والأغذية المعدومة. وستغطي الدراسات بشكل عام كل النواحي التقنية والمالية والعمليات التشغيلية لتحديد الأسواق المستهدفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وللمناسبة صرّح عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمصرف السلام البحرين يوسف عبدالله تقي، بقوله quot;يتماشى هذا التحالف مع مهمة المصرف بتوفير فرص استثمارية فريدة تلبي أهداف المستثمرين وبمخاطر معتدلة نسبياًquot;، مفتخراً بـ quot;دعمنا للمنطقة بالتصدي لمسالة الأمن الغذائي. وعلى الرغم من استخدام البحرين كمركز رئيس للمشروع، إلا أننا سنستهدف أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث سيوفر المشروع العديد من فرص العمل للبحرينيينquot;.

من جهته، علق نائب رئيس مجموعة شاريون بوكباند آيام نغمدامرونك، قائلاً quot;نحن مسرورون بشراكتنا الإستراتيجية مع مصرف السلام-البحرين، حيث ترمز مذكرة التفاهم بين مجموعة سي بي ومصرف السلام إلى جعل البحرين مركزاً للسلع الغذائية الحلال لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتمثل هذه الشراكة الأولى من نوعها لمجموعة سي بي مع مصرف إسلامي والتي ستخدم رؤية المجموعة بجعلها quot;مطبخ العالمquot; .

ويتمثل التصور الموضوع لمشروع الشراكة المقترحة في تأسيس شركة متكاملة للأغذية الحلال التي ستستثمر في الزراعة، والتصنيع الغذائي، والتعليب والتغليف والتوزيع. وسوف توفر مجموعة سي بي لهذا المشروع فريقاً إدارياً متخصصاً وعلى درجة عالية من الخبرة في المجال الزراعي والغذائي.