لندن: أطلقت شركة راسل انفستمنتس الأميركية لإدارة الصناديق أول مجموعة لها من مؤشرات الشركات الإسلامية، وذلك بالتعاون مع مجموعة خدمات الاستثمار السعودية جدوى، في استجابة للطلب المتنامي في الشرق الأوسط.

ويشمل مؤشر راسل-جدوى الإسلامي حزمة من عشرة مؤشرات، تضم شركات من كل أنحاء العالم، تعمل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية. وتراجع مجموعة من الفقهاء شركات المؤشرات كل ثلاثة أشهر.

وسبق أن تعاونت جدوى للاستثمار، التي تقدم خدمات الأنشطة المصرفية الاستثمارية وإدارة الصناديق والاستشارات، مع راسل في 2007 عندما أطلقتا صندوقين إسلاميين للاستثمارات الخاصة.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية أحمد الخطيب في مؤتمر صحافي إن الشركة ستستخدم المؤشرات التي أطلقت يوم الثلاثاء في منتجاتها. وتبلغ قيمة الأصول تحت إدارة المجموعة نحو ملياري دولار.

وأوضح العضو المنتدب لمشاريع راسل المشتركة في لندن باسكال دوفال أن المؤشرات أثارت اهتمام المستثمرين. وقال إن هناك quot;تعهدات غير ملزمةquot; بنحو مليار دولار، لكنه رفض تقديم مزيد من التفاصيل.

وأضاف أن جاذبية المبادئ الأخلاقية للتمويل الإسلامي تتجاوز المستثمرين المسلمين لتصل إلى نظرائهم الغربيين ممن يبحثون عن استثمارات ذات بعد اجتماعي.

وشهد التمويل الإسلامي نمواً كبيراً في السنوات الخمس الاخيرة مدعوماً جزئياً بزيادة سعر النفط.

وفي وقت سابق هذا العام، توقعت شركة أوليفر وإيمان الاستشارية أن تصل قيمة الأصول الإسلامية الى 1.6 تريليون دولار بحلول عام 2012.