الرياض: أكد رئيس الشركة السعودية للكهرباء المهندس علي البراك حاجة بلاده لـ 10 سنوات و300 مليار ريال (نحو 800 مليار دولار) لسد حاجة توليد الطاقة الكهربائية. وقال البراك في تصريح له نشرتها صحيفة quot;الجزيرةquot; اليوم الخميس أن مشاريع الكهرباء تتطلب سنوات عمل لكي تخدم المواطنين، وقال: هناك خطة لمدة عشر سنوات عن ما تحتاجه الدولة من توليد للطاقة وشبكات توزيع، مبيناً أن هذه المشاريع تحتاج إلى 300 مليار ريال على أقل تقدير. وأردف quot;إيصال الخدمة وصل لأكثر من أربعة آلاف قرية وهجرة ومركز. وعن توطين الوظائف أكد البراك أن السعودة بلغت 85% وأن لدى الشركة أربعة مراكز للتدريب المنتهي بالتوظيفquot;.

وتحدث البراك خلال منتدى أمطار عن توطين التقنية والصناعة وقال إن الشركة قامت بترسية مشاريع في 2007 بقيمة 75 مليار ريال، موضحاً أهمية مشاركة القطاع الخاص بالتعاون مع المجلس الاقتصادي الأعلى. وأضاف quot;هناك مشروع ضخم بين شركة الكهرباء وشركة تحلية المياه وهو مشروع شعيبة في جدة وأن لدى الشركة مشاريع ضخمة مع رابغ وشركة مرافق بتمويل من بنوك محلية ودولية وعن سبب تأخير المشاريع في 2008 قال البراك هو نقص المقاولين والنمو السكانيquot;.

وعن تكلفة الفاتورة التي تثقل كاهل المواطن، أجاب البراك بأن 36% من المواطنين لا يدفع إلا 50 ريالاً شهرياً و60% منهم يدفع 100 ريال شهرياً.وذكر البراك أن المملكة تحتاج إلى 10 سنوات من أجل استخدام الطاقة النووية لتشغيل الطاقة الكهربائية.يذكر الدولار الأميركي يساوي 3.75 ريال سعودي.