إيلاف من الأردن: أعلن بيت الاستثمار العالمي في الأردن quot;غلوبلquot; عن توقيع اتفاقية استشارات مالية مع شركة مجمع الشرق الأوسط للصناعات الهندسية والإلكترونية والثقيلة (MECE) المساهمة العامة. بحيث ستقوم غلوبل بدور المستشار المالي لعملية الإندماج مع شركة المجمع الوطني المتكامل للصناعات. ويعتبر هذا الاندماج الأكبر من نوعه في صناعة الأجهزة الكهربائية على مستوى الدول العربية وبأصول تتجاوز 600 مليون دينار أردني.

يذكر أن شركة مجمع الشرق الأوسط للصناعات الهندسية والإلكترونية والثقيلة (MECE) المساهمة العامة هي واحدة من أكبر الشركات في المنطقة المتخصصة في إنتاج وتوزيع وتصدير الأجهزة الكهربائية المنزلية من خلال تعاونها مع عدد من كبرى الشركات العالمية وأهمها quot;LG Electronicsquot; إضافة إلى المنتجات الخاصة بها.

يبلغ رأس مال الشركة الحالي 100 مليون دينار أردني، وتضم قائمة مساهمي الشركة مجموعة الصناعات الوطنية القابضة الكويتية بحصة20%، وأسامة الخليلي (18%) وشركة المستثمرون العرب المتحدون (8.7%). ويبلغ مجموع موجودات الشركة 420 مليون دينار أردني، فيما تبلغ حقوق المساهمين حوالي 180 مليون دينار أردني.

أما بالنسبة إلى شركة المجمع الوطني المتكامل للصناعات المساهمة الخاصة(NIIC)، فإن حجم الإستثمار الأولي مقدر بما قيمته 165 مليون دولار أميركي، ورأسمالها المسجل لغاية تاريخه 10 مليون دينار أردني، 70% منها مملوكة لمجمع الشرق الأوسط و30% مملوكة للشركة الوطنية القابضة الإماراتية.

وعبّر الرئيس التنفيذي لغلوبل بدر السميط عن امتنانه للثقة التي منحتها إدارة شركة MECE لغلوبل، وذلك لتقديم الاستشارات المالية لواحدة من أهم عمليات الاندماج على المستوى الإقليمي في قطاع الأجهزة الكهربائية، إذ تؤكد هذه الاتفاقية على الدور الذي تلعبه الشركات الخاصة في تنمية عجلة النمو الاقتصادي بما يصب في مصلحة العملاء والمستثمرين من خلال توفير منتجات عالية الجودة.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة MECE أسامة الخليلي أن شركة مجمع الشرق الأوسط للصناعات الهندسية عمدت إلى إنشاء شركة المجمع الوطني المتكامل للصناعات وفقاً لأفضل المواصفات العالمية ليكون المصنع الأول من نوعه في المنطقة المتخصص بصناعة الثلاجات، والغسالات الأوتوماتيكية، والمكيفات بالكامل ليتكامل مع المصانع القائمة حالياً.

وذكر أن دور غلوبل في هذه العملية الفريدة من نوعها يتمثل في توفير استشارات دقيقة وواضحة، مما يؤكد على الخبرة التي تتمتع بها الشركة في هذا النوع من العمليات وقدرتها على تحقيق القيمة المضافة على المستوى المحلي والإقليمي.

الجدير بالذكر أن غلوبل في الأردن يقدم خدمات استثمارية متكاملة، وتعد الشركة من أكثر الشركات الإستثمارية نشاطاً في المملكة. ويعمل لدى الشركة في الأردن 30 موظفاً في مختلف القطاعات كإدارة الأصول والاستثمارات المصرفية والوساطة المالية، إضافة إلى البحوث والتقارير المتخصصة. وتقدم إدارة الاستثمارات المصرفية خدمات عدة، تشمل عمليات الاكتتاب الخاص والعام، ودراسات الاستحواذ والاندماج، والخصخصة، وغيرها من الخدمات الاستثمارية.