عمَّان - إيلاف: في خطوة مهمة باتجاه تنفيذ استراتيجية لتوفير موارد المياه في العاصمة الأردنية عمَّان والمناطق المحيطة بها، تم تقديم الدفعة الأولى من عملية تمويل مشروع إنشاء أنابيب لضخ المياه من قبل شركة quot;جاما للطاقةquot;، المشروع المشترك بين quot;جاما القابضةquot; وGE Energy Financial Services التابعة لشركة quot;جنرال إلكتريك GEquot; المسجلة في بورصة نيويورك بالرمز (NYSE:GE). ويشمل مشروع جر مياه الديسي، الذي تبلغ تكلفته مليار دولار أميركي، على إنشاء أنابيب بطول 325 كيلومتر تعمل على ضخ مياه الديسي الجوفية في منطقة المدورة عبر الأنابيب إلى العاصمة عمَّان التي تعتبر أكثر المدن كثافة بالسكان في المملكة الأردنية. وسيساهم المشروع في توفير فرص العمل، إضافة إلى دوره في تشجيع مشاركة القطاع الخاص في دعم العملية التنموية في الأردن.

وأطلقت الحكومة الأردنية quot;مشروع جر مياه الديسيquot; في إطار خطتها الاستراتيجية الرامية إلى زيادة موارد المياه المتوفرة بما ينسجم مع النمو السكاني المتسارع في المملكة. وتعتبر الأردن من أكثر دول العالم افتقاراً للمياه، مما يزيد من أهمية الدور الذي سيلعبه مشروع quot;الديسيquot; في إيجاد حلول لهذه المشكلة، إذ من المتوقع أن يوفر أكثر من 100 مليون متر مكعب من المياه سنوياً. وتم البدء باستخدام مخزون مياه الديسي-المدورة في أوائل ثمانينات القرن الماضي لأغراض صناعية ولأعمال البلديات في مدينة العقبة.

ويعتبر مشروع الديسي أكبر مشاريع تزويد المياه الممولة من قبل القطاع الخاص على مستوى الأردن والدول المجاورة. وستستثمر quot;جاما للطاقةquot;، التي تتخذ من العاصمة التركية أنقرة مقراً لها، نحو 190 مليون دولار، وستقدم وزارة المياه والري الأردنية منحة بقيمة 300 مليون دولار أميركي، في حين سيقدم كل من quot;الشركة الأميركية للاستثمارات الخاصة (OPIC)quot;، وquot;بنك الاستثمار الأوروبيquot; وشركة quot;بروباركوquot; الفرنسة ما مجموعه 455 مليون دولار كقروض تمويلية. يذكر أن الحكومة الأردنية قد وقعت اتفاقيات اقتراض مع quot;بنك الاستثمار الأوروبيquot; وquot;وكالة التنمية الفرنسيةquot; في 17 مايو.

وكانت الحكومة الأردنية قد منحت امتياز بناء وتشغيل أنابيب المياه إلى شركة quot;جاماquot; عام 2007، وسيكون المشروع مملوكاً من قبل quot;جاما للطاقةquot; عبر امتياز مدته 25 عاماً، تنتقل بعدها ملكية المشروع إلى الحكومة. وتم اليوم إعداد أول عمليات التمويل، وسيتم البدء بتنفيذ الأعمال الإنشائية خلال الشهر الجاري. وستستمر أعمال الإنشاء، التي سيتولاها أحد شركاء quot;جاما القابضةquot;، مدة أربع سنوات، ومن المتوقع استخدام 250 ألف طن من الحديد وحفر 55 بئراً. وسيعمل المشروع على استخراج المياه الجوفية على امتداد 325 كيلومتراً في منطقة الديسي في الأردن وتزويدها إلى خزانات أبو الندى والدابوق. وستعمل شركة quot;الديسي عمَّان لصيانة العمليات التشغيليةquot;، المملوكة بالكاملة من قبل Suez Environnement، على تقديم خدمات التشغيل والصيانة على المدى الطويل.

وفي معرض تعليقه على مشروع quot;الديسيquot; اعتبر رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي أن هذا المشروع quot;يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق الأمن المائي في الأردن، وإيجاد حلول تساهم في مواجهة نقص موارد المياه الذي تشهده المملكةquot;.

من جانبه، قال العضو المنتدب وعضو مجلس إدارة شركة quot;جاما للطاقةquot; عارف أوزازان، quot;يشرفنا أن نساهم في دعم الجهود الأردنية الرامية إلى إيجاد حلول لمشكلات المياه وتوفير مستوى معيشي أفضل للمواطنين، إضافة إلى دفع عجلة النمو الاقتصادي في المملكة نحو المزيد من التطوير من خلال توفير فرص العمل وتطوير البنية التحتية. كما نفخر بالإنجاز الذي حققناه من خلال الفوز بمشروع تبلغ قيمته مليار دولار أميركي، بالرغم من التحديات التي تفرضها الأزمة المالية على العالم بأسرهquot;.

أما أندرو مارسدن، المدير في شركة GE Energy Financial Services في أوروبا فرأى أن quot;هذا المشروع الرائد يأتي في إطار التزام GE بتعزيز حضورها وتوسعة نطاق أعمالها في منطقة الشرق الأوسط، ونحن على ثقة من أنه سيساهم بدور حيوي في توفير متطلبات المياه في المملكة الأردنيةquot;.

وأضاف هاكان أوزمان من quot;جاما القابضةquot;: quot;ستتيح الصفقة لشركة rsquo;جاماlsquo; إمكانية ترسيخ حضورها على مستوى مشاريع تطوير البنية التحتية في المنطقة، في الوقت الذي تساهم فيه أيضاً في تعزيز نمو استثمارات rsquo;جاما للطاقةlsquo;quot;.

كما أوضح لورنس سبينيللي، الرئيس بالإنابة في quot;الشركة الأميركية للاستثمارات الخاصة (OPIC)quot;: quot;لعل أبرز التحديات التطويرية التي تواجه أي دولة، ولا سيما تلك التي تعاني ندرة موارد المياه مثل الأردن، هو نشر الوعي بأهمية المحافظة على المياه.

وتعتبر حصة الفرد من المياه في الأردن من بين أدنى المعدلات في العالم، ولا تتوفر المياه لسكان عمَّان إلا مرة في الأسبوع. ويبلغ حجم استهلاك المياه في الأردن 900 مليون متر مكعب سنوياً، وستحتاج المملكة 1.6 مليار متر مكعب سنوياً بحلول عام 2015 لتغطية الطلب المتنامي. ومن المتوقع أن يساهم quot;مشروع جر مياه الديسيquot; في توفير 6% من إجمالي كمية المياه المستهلكة سنوياً في الأردن عام 2015.

وتأتي استثمارات GE في الأردن لتعزز مجموعة المبادرات التي أطلقتها الشركة في منطقة الشرق الأوسط خلال الشهر الماضي. ففي 23 يونيو، افتتحت شركةGE quot;مركز جنرال إلكتريك لتقنيات معالجة المياه في السعوديةquot; في مدينة الدمام، الذي تقدر قيمته بما يقارب الـ10 ملايين دولار أميركي، وهو ثاني منشآت GE Water في منطقة الخليج العربي. وفي 11 يونيو، أعلنت quot;جنرال إلكتريك للطاقة GE Energyquot; عن توقيعها اتفاقيات بقيمة وصلت لأكثر من 500 مليون دولار لتقديم مجموعة من معدات توليد الطاقة المتطورة وخدمات الصيانة طويلة الأمد لمشروع quot;محطة الدر المستقلة للماء والكهرباءquot;، أكبر منشآت توليد الطاقة في مملكة البحرين.
وفي 31 مايو، أعلنت كل من GE وquot;شركة مبادلة للتنميةquot; (مبادلة) عن توقيع اتفاقيات بقيمة 8 مليارات دولار تشمل إطلاق مشروع مشترك للتمويل التجاريّ، وتأسيس مركز تدريبي للكوادر القيادية المستقبلية في مجال الأعمال في أبوظبي.