لندن: انخفضت أسعار الأسهم الأوروبية اليوم الخميس، بعد ثلاثة أيام من المكاسب، قبل صدور نتائج أعمال شركتي جيه.بي مورجان وغوغل الأميركيتين. وفي الساعة 08:20 بتوقيت غرينتش، انخفض مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.3 % إلى 861.13 نقطة.

وكان المؤشر ارتفع 6 % في الأيام الثلاثة الأولى من الأسبوع، إذ عززت النتائج الأميركية ثقة المستثمرين. وارتفع المؤشر بأكثر من 33 % عن أدنى مستوياته على الإطلاق، الذي سجله في 9 مارس.

وقال محلل الاستثمارات الاستراتيجي في ان.سي.بي للسمسرة في دبلن برنارد مكاليندين quot;حتى الآن نحصل على مؤشرات على أن أرباح الربع الثاني ستكون أفضل من المتوقع، ومع ذلك ما زال الوقت مبكراًquot;.

وأشاع ارتفاع بنسبة 33 % في الأرباح الفصلية لبنك جولدمان ساكس حالة من التفاؤل هذا الأسبوع بشأن تعافي القطاع المصرفي. وتراجعت البنوك بصورة عامة اليوم الخميس، وكان مؤشر داو جونز ستوكس لقطاع البنوك الأوروبية ارتفع 8.7 % في الجلسات الثلاث السابقة.

وانخفضت أسهم بانكو سانتاندر، ودويتشه بنك، واتش.اس.بي.سي، ويو.بي.اس، بما بين 0.9 و2.2 %. كما تراجعت أسهم قطاع التعدين اليوم، مع انخفاض أسعار النحاس ومعادن أخرى. وهبطت أسهم شركات أنجلو أميركان، وبي.اتش.بي بيليتون، وأكستراتا بما بين 0.7 و3.2 %.

ونزلت أسهم شركات الطاقة بصورة طفيفة، مع تراجع النفط لأقل من 61.50 دولار للبرميل. وهبط سهم توتال 0.7 %، وبي.بي 0.4 %. وفي أنحاء أوروبا، انخفض مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات الكبرى في بريطانيا، ومؤشر داكس الألماني، وكاك الفرنسي بين 0.2 و0.4 %.

وارتفع سهم شركة نوفارتيس السويسرية للأدوية 1.4 % بعدما رفعت توقعاتها للمبيعات في العام بكامله، إثر تحقيق أرباح صافية متماشية مع التوقعات في الربع الثاني من العام.

وفي وقت لاحق من الجلسة، سيركّز المستثمرون اهتمامهم على أرباح جيه.بي مورجان والبيانات الأسبوعية للبطالة في الولايات المتحدة.