موسكو: قال رئيس بنك في. اي.بي الحكومي الروسي فلاديمير ديميترييف اليوم الثلاثاء إن روسيا قد تحتاج إلى تقديم 60 مليار روبل روسي (1.89 مليار دولار) إضافية من القروض الثانوية لستة بنوك تسعى إلى الحصول على دعم من الدولة، بسبب نقص السيولة.

وكلفت الحكومة الروسية بنك في.اي.بي بمسؤولية توجيه أموال حكومية لدعم البنوك التي تعاني من قروض متعثرة، وقام البنك بالفعل بتوفير 276.3 مليار روبل لرؤوس أموال البنوك عن طريق قروض ثانوية.

وقال ديميترييف خلال مؤتمر للاتحاد الروسي للصناعيين وأصحاب المشاريعquot;ترغب ستة بنوك في تلقي قروض ثانوية إضافية وفي حالة الموافقة على طلباتها، سيبلغ النقص في الموارد نحو 60 مليار روبل. وتتفهم الدولة أن هناك مشكلةquot;.

وخصصت الدولة 410 مليارات روبل من أموال صندوق الثروة الوطنية لمساعدة القطاع المصرفي على مواجهة التدهور الحاد في جودة الأصول، في ظل مواجهة الاقتصاد الروسي لأول انكماش منذ عقود.

وحتى الوقت الراهن، تلقى 16 بنكاً قروضاً ثانوية، قيمتها الإجمالية 276.3 مليار روبل من بنك في.اي.بي.، وكان بينها بنوك كبرى تسيطر عليها الدولة، مثل بنك في.تي.بي والبنك الزراعي الروسي ومصرف ألفا بنك، أكبر بنك خاص في البلاد.