جنيف:قالت منظمة التجارة العالمية يوم الاربعاء إن آسيا تقود انتعاشا في التجارة العالمية ومع ذلك فلا يزال من المتوقع انكماش حجم التجارة العالمية بنسبة عشرة بالمئة هذا العام.وأكدت توقعات المنظمة بشأن التجارة العالمية لعام 2009 والتي صدرت في بيان صحفي يوم الاربعاء تصريحات سابقة كان أدلى بها المدير العام للمنظمة باسكال لامي في مقابلة مع رويترز في حزيران يونيو الماضي توقع خلالها حدوث انكماش بنسبة تسعة بالمئة.بيد أن المنظمة قالت انه يبدو أن الانكماش آخذ في التباطؤ.

وقال لامي خلال مؤتمر صحفي في سنغافورة عقب حضوره اجتماعا لدول منتدى التعاون الاقتصادي لاسيا والمحيط الهادي (ابك) استمر يومين ان quot;الارقام المتاحة لدينا تشير الى أن دولا آسيوية ربما تقود انتعاشا في التجارة العالميةquot;.وأبدى المسؤولون التجاريون خلال الاجتماع تفاؤلا حذرا تجاه آفاق التصدير في بلادهم. بينما أشارت الصين التي تقود الامال في انتعاش اقتصادي مؤقت الى أن صادراتها ربما تشهد تراجعا أقل خلال النصف الثاني من العام.وقالت منظمة التجارة العالمية في أحدث تقرير لها يوم الاربعاء ان quot;صادرات العالم من السلع التجارية زادت بنسبة 15 في المئة بصورة رمزية عام 2008 لتصل الى 15.78 تريليون دولار.

وأشار تقرير المنظمة الى زيادة حجم التجارة بنسبة حقيقية بلغت اثنين بالمئة في عام 2008 بعد ارتفاع بلغ ستة بالمئة عام 2007.وذكر التقرير أنه quot;بالرغم من ذلك زادت التجارة بمعدلات تجاوزت الانتاج العالمي كما هو الحال عادة عندما يكون نمو الانتاج ايجابيا. وبصورة عكسية حينما يتراجع نمو الانتاج فإن نمو التجارة يميل الى التراجع حتى بمستويات أكبر كما اتضح في 2009quot;.وأفادت المنظمة أن نصيب صادرات الدول النامية من التجارة العالمية زاد الى مستوى قياسي بلغ 38 بالمئة.