عواصم: بدد المؤشر السعودي في ختام جلساته الأسبوعية الأرباح كافة التي كسبها الأسبوع المنصرم، في حين عاودت السوق الكويتية الارتفاع، بينما تباينت نتائج البورصات الإماراتية، مع انخفاض سوق دبي وارتفاع مؤشر أبوظبي، مقابل مكاسب في قطر.

سهم فودافون قطر يرتفع 8 % أول أيام تداوله في بورصة قطر

ففي السعودية، أنهى مؤشر سوق الأسهم تداولاته الأسبوعيه الاربعاء على انخفاض بمقدار 1.36 %، خاسراً 78.30 نقطة، ليقفل عند مستوى 5670 نقطة، بتأثير تسارع انخفاض غالبية الأسهم القيادية، وعلى رأسها شركات quot;البتروكيماوياتquot; وquot;المصارفquot;.

وبهذه الخسائر، يكون المؤشر قد فقد معظم مكاسبه، التي سجلها في بداية الأسبوع، ليغلق على ارتفاع طفيف بنسبة قدرها 0.7 % مقارنة بالأسبوع الماضي.

وتراجعت عمليات البيع والشراء وقيمة الأموال المستثمرة مقارنة بجلسة الثلاثاء، إذ بلغ عدد الصفقات 154 ألفًا، وسط تداولات بلغت 5.6 مليارات ريال، وذلك مقابل 209 ملايين سهم، وتركزت التداولات على أسهم quot;الإنماءquot; وquot;زينquot; وquot;عذيب للاتصالاتquot; وquot;سابكquot; وquot;الراجحي للتأمينquot;.

وعلى مستوى القطاعات، فقد سجلت جميع المؤشرات خسائر، باستثناء quot;الفنادق والسياحةquot; وquot;الطاقة والمرافق الخدميةquot;، في حين تعرضت مؤشرات quot;الاتصالاتquot; وquot;الصناعات البتروكيماويةquot; وquot;الاستثمار المتعددquot; لأكبر الخسائر.

ومن بين 129 شركة، أغلقت 31 على ارتفاع، بقيادة quot;وقاية للتكافلquot; وquot;الراجحي للتأمينquot; وquot;بدجت السعودية، في حين تراجعت أسهم 81 شركة، على رأسها quot;الاتصالاتquot; وquot;الصادراتquot; وquot;سابكquot;.

وفي الكويت، أغلق موشر سوق الأوراق المالية على ارتفاع قدره 76 نقطة مع نهاية التداولات، ليستقر عند مستوى 7675 نقطة، في حين ارتفع المؤشر الوزني بقرابة خمس نقاط، ليغلق عند 433 نقطة، معتمداً على مكاسب الشركات في قطاعي quot;الخدماتquot; وquot;الخدماتquot;.

وشهدت الجلسة تداول 322 مليون سهم، بقيمة فاقت 97 مليون دينار كويتي، موزعة على 7669 صفقة نقدية، كان لأسهم quot;زينquot; وquot;المدينةquot; وquot;هيتس تيليكومquot; وquot;اكتتابquot; وquot;صفاة للطاقةquot; النصيب الأكبر منها.

وعلى المستوى السعري، حققت أسهم quot;النخيلquot; وquot;كميفكquot; وquot;المستقبلquot; وquot;المواشيquot; وquot;صفاة للطاقةquot; أكبر المكاسب، في حين تعرضت أسهم quot;الأسمنتquot; وquot;ايفا للفنادقquot; وquot;المدارquot; وquot;الأولىquot; وquot;السينماquot; لأقسى الخسائر.

وفي أبرز أخبار السوق، جرى إتمام صفقة بيع 19.8 % من أسهم بنك بوبيان، وذلك وفق ثلاث شرائح، لمصلحة quot;بنك الكويت الوطنيquot; وquot;مجموعة الاوراق الماليةquot;.

أما في الإمارات، فقد تراجع مؤشر دبي 11 نقطة، تعادل 0.64 % من قيمته، ليغلق عند مستوى 1740 نقطة، مع تراجع سهم quot;إعمارquot; بقرابة 2 %، مع تداولات سجلت 307 ملايين درهم، مقابل 220 مليون سهم.

وكانت أسهم quot;العربية للطيرانquot; وquot;دبي الإسلاميquot; وquot;مصرف عجمانquot; الأكثر ربحاً خلال الجلسة، في حين تعرضت أسهم quot;اكتتابquot; وquot;دار تكافلquot; وquot;تكافل الإماراتquot; لأكبر الخسائر. أما لجهة التداولات، فكانت أسهم quot;سوق دبي الماليquot; وquot;إعمارquot; وquot;العربيةquot; وquot;ديارquot; الأكثر تداولاً خلال الجلسة.

في المقابل، ارتفع مؤشر أبوظبي 13 نقطة، تعادل 0.50 % من قيمته، لينهي جلسته عند 2710 نقاط، معتمداً على مكاسب قطاعات quot;الطاقةquot; وquot;الصناعةquot; وquot;الخدمات الماليةquot;.

وارتفعت التداولات إلى 213 مليون درهم مقابل 142 مليون سهم، وذلك من خلال قرابة 2500 صفقة، كان لأسهم quot;آبارquot; وquot;دانةquot; وquot;رأس الخيمة العقاريةquot; النصيب الأكبر منها.

وبشكل عام، ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر من هيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة تداول الأربعاء 22 يوليو 2009 بنسبة 0.14 %، ليغلق على مستوى 2732 نقطة، وشهدت القيمة السوقية إرتفاعاً بقيمة 0.55 مليار درهم، لتصل إلى 396.71 مليار درهم.

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 57 من أصل 131 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 20 شركة ارتفاعاً، في حين انخفضت أسعار أسهم 28 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

ومنذ بداية العام بلغت نسبة النمو في مؤشر سوق الإمارات المالي 7.05 %، وبلغ إجمالي قيمة التداول 131.48 مليار درهم. و بلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعاً سعرياً 55 من أصل 131، وعدد الشركات المتراجعة 49 شركة.

وشهدت السوق القطرية جلسة جيدة، ارتفع فيها المؤشر 54 نقطة، تعادل 0.84 % من قيمته، ليغلق عند 6512 نقطة، في حين قفزت التداولات إلى 704 ملايين ريال، مقابل 41 مليون سهم، واجتذب الوافد الجديد إلى السوق، سهم quot;فودافون قطرquot; 29 مليون سهم منها، مرتفعاً 14 % في أول جلسات تداوله.

وكانت أسهم quot;فودافون قطرquot; وquot;ناقلاتquot; وquot;كيوتلquot; الأكثر ربحاً خلال الجلسة، علماً أنه بإدراج سهم quot;فودافون قطرquot; يرتفع عدد شركات المساهمة المدرجة في البورصة إلى 43 شركة قطرية.

وارتفع مؤشر البحرين ست نقاط ليغلق عند 1490 نقطة، بارتفاع يعادل 0.46 % من قيمته، في حين خسر مؤشر مسقط 22 نقطة، تعادل 0.39 % من قيمته، لينهي جلسته عند مستوى 5800 نقطة.