دبي-إيلاف: أعلن إنجازات كابيتال ليمتد اليوم أنه سيقدم خدماته الاستشارية إلى شركة سكر النيل الأبيض فيما يتعلق بتمويل مشروع معمل تكرير السكر والمنتجات ذات الصلة الجديد في السودان بتكلفة 1 مليار دولار. ومن المتوقع أن تصبح شركة سكر النيل الأبيض أكبر منتج للسكر والطاقة في أفريقيا حيث يتم تنفيذ المشروع على مساحة 165.000 فدان. ومن المتوقع أن تبلغ إنتاجية المشروع 465.000 طن من السكر الأبيض بالإضافة إلى 128 ميجاوات من الكهرباء و60 لترًا من الإيثانول.

وقال رامي بزي، المسؤول التنفيذي في بنك إنجازات كابيتال quot;تشهد السودان تطورًا سريعًا في مجال الزراعة، حيث شهدت البلاد خلال العقد الماضي نموًا متزايدًا على الصعيد الاقتصادي والنمو السكاني والصعيد المدني، كما شهدت تحسنًا في المناخ التجاري، مما أدى إلى زيادة الاستثمارات الخارجية والمحلية في مجال الزراعة واستخدام التقنية الحديثة.quot;وقد اكتمل إنشاء شركة سكر النيل الأبيض، في خطوة ترمي إلى أن تصبح الشركة واحدة من أكبر شركات إنتاج السكر في العالم من خلال تطبيق أحدث التقنيات المستخدمة في حصاد قصب السكر، بنسبة أكثر من 50% ومن المخطط أن تكتمل المرحلة الأخيرة من إنشاء المصنع ليكون جاهزًا للعمل في نهاية عام 2010.

تعتبر شركة الكنانة لصناعة السكر أكبر مساهم في صناعة السكر كما تدير الشركة مشروع إنشاء شركة سكر النيل الأبيض. وشركة الكنانة لصناعة السكر هي شركة صناعات زراعية سودانية تهدف إلى الحفاظ على الأمن الغذائي القومي والدولي من خلال موارد دائمة والتركيز على الابتكار والتنويع في تناسق تام مع الحفاظ على البيئة. وقال حسن صاتي، المدير العام لشركة سكر النيل الأبيض: quot;بناء على خبرة شركة الكنانة لصناعة السكر كأكبر شركة سكر متكاملة في العالم، ومن خلال نقل المعرفة، وتطبيق أفضل الممارسات وتقديم التقنيات الحديثة ، ستصبح شركة سكر النيل الأبيض أقل الشركات تكلفة للمنتج. ونشعر ببالغ الفخر بوجود مثل هذا المشروع في السودانquot; يحظى المشروع بالدعم من عدد من المساهمين والبنوك في السودان والعالم العربي.