الرياض:تأكيداً لماأنفردت بهإيلاف،اتفقت مجموعة صافولا السعودية على دفع 440 مليون ريال (117.3 مليون دولار) لشراء كل متاجر جيان المملوكة لمجموعة فواز الحكير الخاصة.وقالت صافولا في بيان نشره موقع البورصة على الانترنت انها وقعت اتفاقا مع الحكير لشراء متاجر جيان في المملكة.وأبلغ سامي باروم الرئيس التنفيذي لصافولا رويترز quot;سنشتري كل متاجر جيان في المملكة .. انها 11 (متجرا).quot;وقالت صافولا ان الصفقة ستمكن ذراعها للتجزئة العزيزية بنده من زيادة حصتها في سوق التجزئة السعودية من سبعة الى ثمانية بالمئة وزيادة مبيعاتها 13 بالمئة.كما تمنح الحكير - وهي شركة كبيرة في مجال بيع الملابس واقامة مراكز التسوق - خيار شراء عشرة بالمئة في العزيزية بنده خلال ثلاث سنوات من تاريخ توقيع الاتفاق.
وقال باروم quot;الحكير لاعب رئيسي في مجال التجزئة وله خبرة طويلة في اقامة مراكز التسوق وبيع الملابس. نريد الاستفادة من هذه الخبرة .. سواء وافق على شراء عشرة بالمئة أم لا فان متاجر جيان ستبقى معنا.quot;وتطمح صافولا أن تستحوذ العزيزية بنده في غضون خمس سنوات على حصة نسبتها عشرة بالمئة من سوق التجزئة السعودية التي تقدر مبيعاتها الحالية بمبلغ 96 مليار ريال سنويا.وقال باروم quot;النمو الذاتي سيكون سبيل المضي قدما بالنسبة للعزيزية كي تصل الى حصة عشرة بالمئة من السوق.quot;وتعتزم العزيزية المملوكة بنسبة 80 في المئة لصافولا امتلاك 120 متجرا بنهاية 2010 أي مثلي مستوى 2008. والصفقة المبرمة مع الحكير هي ثاني عملية استحواذ للعزيزية بنده في عامين. كانت الشركة أعلنت في فبراير شباط 2008 عن شراء شركة المخازن الكبرى من مجموعة المهيديب السعودية الخاصة وذلك في اطار صفقة مقايضة للاسهم
وكانت إيلاف علمت من مصادرها انه تم الانتهاء مؤخرا من إجراءات شراء أسواق جيان الفرنسية Geant من وكيلها الحصري في السعودية شركة فواز الحكير لصالح شركة صافولا ، وتناقلت الأخبار من داخل أروقة السوق السعودي أن الشركة في نيتها الاستحواذ الكامل لمجمعات جيان داخل المملكة بقيمة يتوقع أن تتجاوز الـ 500 مليون ريال . ولم يتم الاتفاق النهائي بحسب المصدر على كيفية إنهاء الصفقة ، أي انه من الممكن تغطية المبلغ بواسطة أسهم في شركة صافولا أو سندات ، بديلا عن النقد ما يعادل 50 % من قيمة الصفقة وتعتبر صافولا من الشركات القيادية في السوق السعودي ، وامتلكت أخيرا سلسلة هايبر بنده الشهيرة ، من خلال صفقة استحواذ بدأتها بعقود تطويرية ، ويقدر رأس مالها بخمسة مليارات ريال .
ويتركز نشاط شركة الحكيرعلى تجارة الجملة و التجزئة للملابس الجاهزة والأثاث والمفروشات والمعدات وأجهزة الاتصالات السلكية وقطع غيارها وصيانتها والأجهزة الكهربائية و تجارة الحقائب والأحذية والنظارات والإكسسوارات ومستحضرات التجميل والعطور و العبايات والأقمشة .وتأسست في عام 1990 ومع ازدهار نشاط تجاره التجزئة بالمملكة ، ومنذ ذلك الحين قررت الشركة زيادة حجم النشاط ليصبح إجمالي الماركات ( 42 ( ماركة عالمية ، من خلال ( 617 ) معرض حتي مارس 2006 ، ويبلغ رأس مال الشركة المصرح به700مليون ريال وهي من بين المتضررين من الأزمة الاقتصادية العالمية ويتضح ذلك جليا في نتائج الشركة للربع الأول من هذا العام 2009 حيث حققت الشركة حجم مبيعات يقارب الـ 400 مليون ريال بانخفاض قدره 6 % عن الربع الأخير من 2008 ، في حين انه ارتفع إجمالي الموجودات إلى 1.6 مليار ريال مقابل 1.2 مليار ريال في الربع الأخير من 2008 .
كما أن الشركة التي تعتبر المالك الرئيسي لمجمع الرياض جاليري الواقع شمال مدينة الرياض عانت أخيرا من انسحاب ماركات عالمية وشهيرة من المجمع ، لعدة أسباب أهمها ضعف الإقبال وارتفاع أسعار الإيجارات داخل المجمع .
بيع المجمع جاء من خلال إقرار الجمعية العمومية للشركة بتفويض مجلس الإدارة بالتوقيع على عقود شراء حصة من مجمع الرياض جاليري التجاري بمبلغ 75 مليون ريال وكذا فندق بمبلغ 25 مليون ريال والعائدة ملكيتهم لشركة المراكز العربية وقد كلف مجلس الإدارة مكتبين مستقلين عالميين لتقييم هذا الاستثمار وكانت نتيجة تقريريهما أن الثمن العادل مائة وأثنين وعشرون مليون ريال في حين بلغت قيمة الشراء مائة مليون ريال، حسبما ورد في موقع تداول لنتائج الجمعية العمومية ، يذكر أن إعلان الاستحواذ من قبل صافولا لم يعلن من قبل شركة فواز الحكير كما لم يعلن من قبل شركة تداول على موقعها الرسمي الخاص بإعلانات الشركات وسط تساؤلات حول ماهية الإفصاح والشفافية وحقيقة تطبيقها في سوق الأسهم السعودية ودور هيئة السوق المالية في تطبيق أنظمتها .