تونس: قال وزير تونسي اليوم الأربعاء إن عائدات القطاع السياحي في بلاده سجلت ارتفاعاً خلال الأشهر السبعة الماضية من العام الجاري بحوالي 4% رغم الأزمة المالية العالمية.

وأضاف وزير السياحة خليل العجيمي في لقاء حزبي quot;أن مداخيل قطاع السياحة التونسية ارتفعت بنسبة 4% خلال الفترة المنقضية من 2009، في وقت سجلت فيه مداخيل سياحة بلدان متوسطية تراجعاً بنسب تراوحت بين 20 و30 % جراء تداعيات الأزمة المالية والاقتصادية العالميةquot;، منوهاً بأن إجراءات المساندة الاقتصادية التي أقرتها الحكومة، منذ اندلاع الأزمة المالية، مكنت عديد القطاعات المهمة، مثل السياحة وغيرها، من الصمود، على حد وصفه.

من جهة أخرى، شدد الوزير على دور المغتربين التونسيين في التعريف بالوجهة السياحية لبلادهم، وقال إن المقيمين في الخارج والذين يمثلون اليوم 10 % (مليون شخص) من إجمالي تعداد المواطنين التونسيين مدعوون إلى الترويج للبلاد كـquot;وجهة سياحية واستثمارية مميزةquot; في البحر الأبيض المتوسط.

يذكر أن آخر تقرير للبنك المركزي التونسي ذكر أن العائدات السياحية سجلت زيادة بنسبة 4% إلى غاية 20 يوليو الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من العام المنصرم، رغم تراجع عدد الليالي السياحية المقضاة بنسبة 5.8%.

هذا وقد بلغت إيرادات السياحة في تونس العام الماضي حوالي 3.3 مليار دينار، واستقبلت للمرة الأولى نحو 7 ملايين سائح، في وقت تأمل فيه الحكومة أن تحافظ إيرادات القطاع على مستويات العام الماضي نفسه، وهو ما تعتبره quot;نتائج إيجابيةquot;، في ظل الأزمة المالية العالمية، التي تضررت منها أوروبا، التي تعد المصدر الأساس للسياح.