تونس: اعلن محافظ البنك المركزي التونسي توفيق بكار اليوم ان البنك قرر تخفيض نسبة الفائدة الرئيسية 75 نقطة قاعدية لتتراجع الى 50ر4 في المائة بداية من الاربعاء.
واضاف بكار في تصريح بثه التلفزيون التونسي ان مجلس ادارة البنك قرر ايضا اثر اجتماعه الشهري اليوم ادخال تعديلات على الآليات المعتمدة لتوجيه السياسة النقدية بارساء تسهيلات للايداع والاقراض.
واوضح بكار ان قرار خفض نسبة الفائدة الرئيسية يهدف أساسا الى دعم القطاع الصناعي ومساعدة الشركات خاصة الصغرى والمتوسطة منها على تخطي الوضع الصعب الذي فرضته الازمة الاقتصادية العالمية وتعزيز قدراتها التنافسية والحفاظ على حصصها في الأسواق الخارجية بما يضمن استمراريتها والمحافظة على فرص العمل بها.
واوضح ان البنك المركزي يسعى من خلال هذا الاجراء الى احتواء تداعيات الأزمة المالية التي أدت الى تراجع الطلب الخارجي بما يؤثر على نمو الاقتصاد التونسي.
وعزا المحافظ هذا الاجراء الى انخفاض نسبة التضخم من 1ر4 في المائة في ديسمبر 2008 الى 5ر3 في المائة في يناير 2009 اي بنسبة 6ر0 في المائة مع توقع تقلص الضغوط التضخمية خلال العام الجاري.
وأكد في السياق ذاته ان الخطر quot;محدق بمعظم بلدان العالم اذا لم يتم التحرك بصفة عاجلة لتجنب الوقوع في فخ الانكماش المتمثل في انخفاض الأسعار والذي لا يولد ارتفاعا في الاستهلاكquot; مستشهدا في هذا السياق باليابان الذي يشهد انكماشا اقتصاديا منذ عشر سنوات.