بكين: توقّع المصرف المركزي الصيني اليوم الجمعة أن ينتعش الاقتصاد العالمي تدريجياً. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة quot;شينخواquot; عن تقرير لبنك الشعب الصيني (البنك المركزي) صدر اليوم الجمعة أن الاقتصاد العالمي سيخرج من حالة التراجع التي تعدّ الأخطر منذ الحرب العالمية الثانية، وسيبدأ بالانتعاش على مسار بطيء ومتعرّج.

وتوقع التقرير أن يغيّر الاقتصاد العالمي هذا العام اتجاه زيادته ليسجل نسبة انخفاض بقيمة 1.4% مقارنة بارتفاع بنسبة 3.1% عام 2008، وأن تسجل التجارة العالمية انخفاضاً بنسبة 12.2% مقارنة مع زيادة بنسبة 2.9% العام الماضي.

غير أن المصرف المركزي توقع أن تعود النسبتان إلى الارتفاع بحلول عام 2010، إذ ينمو الاقتصاد العالمي والتجارة العالمية بنسبة 2.5% و1.0% على التوالي.

وأضاف التقرير أن هذه الإشارات الإيجابية لا تعني بالضرورة انتهاء الركود الاقتصاد العالمي، فالأمر لا يزال قيد المراقبة نتيجة للأسباب الجذرية المعقدة وراء الأزمة ونطاقها الواسع والأضرار الجسيمة التي تنجت منها.

ولكنه لفت إلى أن أوضاع الاقتصاد العالمي تتجه نحو الاستقرار، ولكن الانتعاش سيكون بطيئاً ومتعرجاً. وأوضح التقرير أن وضع اقتصاد الولايات المتحدة أصبح مستقراً، وتباطأت وتيرة التراجع في منطقة اليورو.

أما في الأسواق الجديدة في العالم والدول النامية الرئيسة فقد بدأت علامات الانتعاش بعد تعرض اقتصاداتها لتدهور سريع في ظل الأزمة المالية، ولكنها ما زالت تفتقر إلى أساس قوي للانتعاش قبل تحسن البيئة الخارحية، لأن هذه الدول كانت تعتمد على الخارج بشكل كبير.