أنقرة: أعلن وزير تركي اليوم الأربعاء أن بلاده quot;تتوق quot;لاستئناف المحادثات مع ليبيا حول تزويدها بالمياه بوساطة الناقلات.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن الوزير التركي فيصل أروغلو قوله بعد محادثات أجراها مع أمين اللجنة الشعبية العامة للأشغال الليبي محمد معتوق الذي يرأس اللجنة الاقتصادية الليبية التركية المشتركة إن بلاده تتوق إلى استئناف المحادثات لنقل المياه بالناقلات من نهر مانافغات إلى ليبيا.

وكان البلدان أجريا قبل سنوات محادثات حول هذه المسألة. يشار إلى أن تركيا أعدت خلال السنوات القليلة الماضية مشاريع لبيع المياه من نهر مانافغات إلى دول المنطقة مثل إسرائيل وفلسطين والأردن وquot;جمهورية شمال قبرصquot; التي لا تعترف بها سوى أنقرة.

وقال أروغلو quot;نحن على استعداد لتقديم أي نوع من الدعم لليبيا، وتربطنا صداقة خاصة بهذا البلدquot;. وأشار إلى وجود بعض المشاكل الصغيرة بين البلدين في الماضي، مؤكداً أن تركيا تريد أن تفتح صفحة جديدة في العلاقات.

وأضاف أن شركات البناء التركية باتت معروفة في العالم بعد مشاريعها في ليبيا. وكان وزير الدولة التركي ظافر جليان قال في وقت سابق إن تركيا وليبيا قد توقعان اتفاقية تجارة حرة في سبتمبر المقبل.

وقال جليان للصحافيين بعد محادثات أجراها مع معتوق إن حجم التجارة بين البلدين بلغ 1.4 مليار دولار العام الماضي، بينها 1.1 مليار دولار هي قيمة الصادرات التركية إلى ليبيا.

وأضاف الوزير التركي quot;من المتوقع أن يتضاعف حجم التجارة الثنائية في نهاية هذا العام. ونحن نعمل على زيادة هذا الحجم ليبلغ ما بين 5 و10 مليارات دولارquot;.

وفي ما يتعلق باتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، قال جليان إن المحادثات بهذا الشأن متواصلة، وإن وفداً من وزارة التجارة التركية سيزور ليبيا لإجراء محادثات في 7 و8 سبتمبر، معرباً عن أمله في توقيع الاتفاقية أثناء الزيارة.

وأضاف إن شركات تركية وقّعت عقوداً بقيمة 9 مليارات دولار لإقامة مشاريع في ليبيا، ونحن متحمسون للمشاركة في مشاريع بنى تحتية وفوقية في ليبيا.