لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة اليوم الأربعاء بعد تراجعها في اليومين السابقين، مدعومة بمكاسب لأسهم شركات المرافق بعد نتائج قوية من شركة quot;ائي.اونquot; وأسهم البنوك قبل بيانات للبنك المركزي الأميركي عن حالة الاقتصاد.

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 القياسي الجلسة مرتفعاً 1.06 % عند 942.06 نقطة. والمؤشر الآن مرتفع 13 % عن مستواه في بداية العام، وسجل قفزة بلغت 46 %، منذ أن هوى إلى مستوى قياسي منخفض في مارس.

وبحسب رويترز، صعد سهم quot;ائي.اونquot; الألمانية، وهي أكبر شركة للمرافق في العالم، 5.5 %، بعدما قالت إنها ترى علامات على استقرار الطلب على الطاقة بعد ركود طويل، ورفعت توقعاتها لعام 2009، بعدما سجلت أرباحاً فاقت التوقعات في النصف الأول من العام.

وجاءت أسهم الشركات المالية أيضاً بين كبار الرابحين قبل إعلان نتيجة اجتماع لجنة صنع السياسة في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في الساعة 18:15 بتوقيت غرينتش، والتي من المتوقع أن تبقي سعر الفائدة القياسي بلا تغيير في نطاق بين صفر إلى 0.25 %.

وفي البورصات الرئيسة في أوروبا، أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعاً 0.97 %، في حين صعد مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في فرانكفورت 1.22 %، وأغلق مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس على مكاسب قدرها 1.48 %.