فرانكفورت:واصلت الاسهم الاوروبية انخفاضها في التعاملات الصباحية يوم الخميس اقتداء بتراجع أسواق الاسهم الاسيوية وذلك في اتجاه قادته أسهم شركة ارسيلور ميتال لصناعة الصلب والقطاع المصرفي.

وفي الساعة 0845 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 1.4 في المئة الى 683.32 نقطة. وكان المؤشر ارتفع ما يقرب من 5.5 في المئة في اليومين السابقين.

وقال هاينز جيرد زونينشاين المحلل لدى بوستبنك quot;المستثمرون للاجل القصير يجنون الارباح.quot;

وهبط سهم ارسيلور ميتال 5.8 في المئة.

وقال بنك الاستثمار جيه.بي. مورجان في مذكرة بحثية عن قطاع الصلب quot;من المنتظر أن يتوخى المستثمرون الحذر بشأن قطاع الصلب الاوروبي لأن احتمال تحقيق انتعاش كبير في الارباح خلال 2009 يتقلص في ضوء استمرار ضعف السوق ووضع المخزونات المزعج ومخاوفنا المتنامية بشأن الالتزام بالانتاج في الصناعة والالتزام بالاسعار.quot;

وفي القطاع المالي انخفض سهم بانكو سانتاندر 4.5 في المئة وهبط سهم رويال بنك أوف سكوتلند 4.3 في المئة وسهم بي.ان.بي باريبا 3.8 في المئة.

وقال روبرت زوليك رئيس البنك الدولي لصحيفة ديلي ميل ان الاقتصاد العالمي يواجه أسوأ كساد منذ الثلاثينات وان من المرجح أن ينخفض الناتج العالمي بنسبة تتراوح بين واحد واثنين في المئة هذا العام.