الرياض: أصدرت وزارة الزراعة قراراً وزارياً، يقضي برفع الحظر المفروض على استيراد الأغنام (ضأن وماعز) والأبقار والجمال والغزلان من جميع مناطق السودان.

وتضمن القرار رفع الحظر المؤقت عن جميع مناطق السودان لاستيراد الأغنام (ضأن ماعز) أبقار جمال غزلان، وفقاً للشروط الآتية: تحجز الحيوانات المصدرة في المحاجر المعتمدة (الكدرو، بورتسودان لمدة 21 يوماً للأسباب التالية: أن فترة الحضانة بالنسبة إلى مرض حمى الوادي المتصدع تتراوح ما بين 3 إلى 4 أيام، وذلك قبل ظهور الأعراض المرضية على الأغنام المصابة، أن فترة الحضانة بالنسبة إلى مرض الجدري تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام، وأن ظهور الأجسام المناعية ضد فيروس حمى الوادي المتصدع بدرجة كافية بعد حوالي أسبوعين من حقن اللقاح، وكذلك بالنسبة إلى التحصين ضد مرض الجدري.

إضافة إلى إعطاء فترة زمنية كافية للتأكد من عدم وجود رد فعل للقاحات المستخدمة، وخاصة أن هذه اللقاحات هي لقاحات حية مستضعفة، إلى جانب ظهور الأجسام المناعية بدرجة كافية وقادرة على صد الفيروس المسبب لمرض حمى الوادي المتصدع وكذلك الفيروس المسبب لمرض الجدري بعد حوالي 2 إلى 3 أسابيع من تاريخ اللقاح.

ثانياً أن يتم ترقيم الحيوانات من قبل المحجر، ويتضمن رقم الحيوان وتاريخ دخوله المحجر. ثالثاً يتم فحص كل رأس من الحيوانات المحجورة إكلينيكيا وسيرولوجياً، للتأكد من خلوها من مرض حمى الوادي المتصدع ومرض البروسيلا أو أي أمراض وبائية أو معدية.

رابعاً أن يتم تحصين الحيوانات في اليوم الأول من حجرها ضد مرض حمى الوادي المتصدع باللقاح الحي المضعف smith burn المستخدم في المملكة. خامساً أن يتم تحصين الحيوانات في اليوم العاشر ضد مرض الجدري.

سادساً أن يتم إعطاء الإبل المحجورة في المحجر جرعة علاجية وقائية لمرض الهيام. سابعاً أن يجري تغطيس الحيوانات في مغطس يحتوي على مبيدات حشرية معتمدة دولياً قبل عملية نقل الحيوانات إلى ميناء الشحن. وثامناً فحص الحيوانات إكلينيكيا أثناء وجودها في المحجر وقبل شحنها.

وترفق إرساليات الحيوانات المصدرة بشهادة صحية معتمدة من السلطات البيطرية السودانية يبين فيها جميع التحصينات. وأن يكون نقل الحيوانات عبر وسائل نقل نظيفة ومطهرة باستعمال المبيدات والمطهرات ذات الفاعلية ضد الأمراض الوبائية المعدية والبعوض، وأن تكون مستوفاة للشروط الصحية المعمول بها دولياً.

كذلك أن يتم رش الحيوانات في ميناء التصدير مع رش البواخر المعدة للتحميل، وإن أرفق شهادة رش البواخر مع قبطان الباخرة.

كما تضمن القرار التعامل مع جميع الإرساليات الحيوانية الواردة من السودان في المملكة وفقاً للتالي:

يتم تطبيق جميع الإجراءات المحجرية على الإرساليات وفقاً لنظام (قانون) الحجر الحيواني لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولائحته التنفيذية. إضافة إلى أخذ عينات عشوائية من الحيوانات وقياس المستوى المناعي الناتج من التحصين ضد مرض حمى الوادي المتصدع ومتابعة كفاءة التحصين المعمول به في محاجر دولة السودان.