واشنطن: أعلن عملاق الانترنت quot;ياهو!quot; الثلاثاء انه ابرم صفقة لشراء موقع quot;مكتوبquot; الشعبي المتمركز في الاردن من اجل الوصول الى اكبر عدد من المستخدمين في العالم العربي. ولم يتم الكشف عن تفاصيل الصفقة المبرمة بين quot;ياهوquot; وquot;مكتوبquot;، لكن محرك البحث العملاق ذكر في بيان ان الصفقة ستستكمل في الربع الاخير من العام الحالي. غير ان مدونة quot;تيك كرانش دوت كومquot; نقلت عن مصادر لم تسمها ان قيمة الصفقة توازي 85 مليون دولار.
وقد تأسس quot;مكتوبquot; في العام 2000 ويحظى بنحو 16,5 مليون مستخدم في بلدان مثل الامارات والكويت ومصر والسعودية.

وقالت الشركتان ان بوابة quot;مكتوبquot; quot;تصل الى ثلث المستخدمين الموجودين على الانترنت في الوقت الفعلي في العالم العربيquot;.

ويقضي الاتفاق بأن تقدم quot;ياهو!quot; محتوى باللغة العربية للمرة الاولى لعرض نسخ بالعربية عن منتجاتها وخدماتها بما فيها خدمتا الرسائل الفورية والبريد الالكتروني. وقالت كارول بارتز المديرة التنفيذية للشركة ان الصفقة quot;ستزيد من استراتيجية +ياهو!+ في التوسع في اسواق تشهد نموا كبيرا حيث نؤمن بأن +ياهو!+ تحظى بفرصة لا سابق لها لتصبح الخيار الاول للمستهلكينquot;.

من جهته، وصف مؤسس quot;مكتوبquot; سميح طوقان الشركتين بأنهما quot;شريكان طبيعيانquot;. واضاف ان هذه الشراكة quot;يجب ان تساعد في تنشيط سوق الانترنت في المنطقة ككلquot;.

وكتب جايسون كينكايد من مدونة quot;تيك كرانش دوت كومquot; ان quot;ياهو!quot; التي لا تحظى حاليا بأكثر من 20 مليون مستخدم في العالم العربي quot;كان لها وجود ضعيف في المنطقة العربية وسط غياب اي بوابة مخصصة لهاquot;. واضاف ان quot;الاتفاق يقدم الى +ياهو!+ موطئ قدم فعلي في السوقquot; العربية.

وذكرت شركة quot;ياهو!quot; الاميركية ان موقع quot;مكتوبquot; سيصبح بعد استكمال اجراءات الحيازة على بوابته بمثابة فرع مملوك بالكامل من quot;ياهو!quot;. لكن الاتفاق لا يشمل المنتجات الاخرى لمجموعة quot;مكتوبquot; على غرار مواقع quot;سوق دوت كومquot; وquot;كاشو دوت كومquot; وquot;عربي دوت كومquot;، والتي ستنتقل ادارتها الى كيان جديد: quot;مجموعة جبار للانترنتquot;.