قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مشعل الحميدي من الخبر:أصدرت شعاع كابيتال اليوم تقريرها الشهري لثقة المستثمرين في دول مجلس التعاون الخليجي، وقد حافظ مؤشر شعاع كابيتال السعودي لثقة المستثمرين على قوته بالرغم من انخفاض طفيف قدره نحو 0,4 نقطة خلال شهر أغسطس، ولكن بالرغم من هذا الانخفاض

إلا أن المؤشر السعودي ظل في المرتبة الثانية على مستوى الخليج. وبشكل عام، فان المؤشر السعودي هو الأكثر استقراراً خلال الخمسة أشهر الماضية إذ تراوح بين 132 و140,1 نقطة.وقال أوليفر شوتزمان رئيس الاتصال المؤسسي في شعاع كابيتال أنا نتائج مؤشر شعاع كابيتال الخليجي لثقة المستثمرين عن شهر أغسطس من العام الحالي أظهر انه بالرغم من انخفاض المؤشر خلال الشهر الماضي فقد بدأ يتحرك بإتجاه ايجابي من جديد. وبالرغم من أن ارتفاع المؤشر كان طفيفاً ولم تتجاوز قيمته 2,7% إلا مؤشر على تحسن الأوضاع بالمنطقة حيث ساهمت كل من الإمارات وقطر في هذا الارتفاع هذا مع العلم ان شهر أغسطس يشهد تراجعاً في الحركة بشكل عام.وأشار إلى أن المحرك الرئيسي لهذا التقدم الملحوظ بمؤشر شعاع كابيتال الخليجي لثقة المستثمرين الخليجيين هو تحول نظرة المستثمرين إلى الإيجابية فيما يتعلق بالأوضاع الاقتصادية الراهنة بالمنطقة، إذ ارتفعت نسبة المؤشر من سالب 15 % لشهر يوليو لتصبح 1,5% خلال شهر أغسطس.


وأضاف انه و بالنسبة إلى للمنظور المستقبلي لدول مجلس التعاون الخليجي لدى المستثمرين فبقي إيجابيا للأشهر الستة المقبلة إذ بلغت النسبة خلال الشهر الحالي نحو 56,9% مقارنة بنحو 55,3% في الشهر الماضي، متقدماً على كل من دول البرازيل وروسيا والهند والصين الأسواق العالمية الناشئة والتي انخفضت لتصبح 49,2%.ونوه إلى انه مازالت معظم أسواق دول مجلس التعاون تتداول بأقل من قيمتها الحقيقية بنظر المستثمرين خلال شهر أغسطس، حيث تتصدر سوق أبو ظبي للأوراق المالية مسجلةً نسبة 55,4%، وتأتي السوق السعودية بالمرتبة الثانية مسجلةً 46,2% بانخفاض ملحوظ عن الشهر الماضي، ومن ثم جاءت سوق الدوحة للأوراق المالية بنسبة 44,6%. هذا وظلت ناسداك دبي تتداول بأقل من قيمتها الحقيقية ولكن بشكل أقل حيث سجلت 16,9% منخفضة بنسبة 9,8% عن شهر يوليو، في حين سجلت كلاً من سوق دبي المالي وسوق مسقط للأوراق المالية نسبة 33,8% وهو تحسن كبير مقارنةً بشهر يوليوquot;.


ويعتبر تقرير شعاع كابيتال الخليجي لثقة المستثمرين هو تقرير شهري يعكس توقعات المستثمرين الراهنة والمستقبلية للاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي. وتشكل هذه البيانات المجمعة مؤشر شعاع كابيتال الخليجي لثقة المستثمرين والمؤشرات شعاع كابيتال الفرعية لثقة المستثمرين في الست دول الخليجية. وقد تم إجراء التقرير الثاني بين 5 و16 من الشهر الحالي حيث شمل مجموعة أسئلة حول الأوضاع الاقتصادية الراهنة والمستقبلية وأسواق المال والقطاعات والسلع ، و ان مؤشر شعاع كابيتال الخليجي لثقة المستثمرين والمؤشرات الفرعية في الدول الخليجية الستة تحتسب بناء على الأسئلة التي يتضمنها تقرير شعاع كابيتال الخليجي لثقة المستثمرين وهي نظرة المستثمرين الراهنة للأوضاع الاقتصادية والمنظور المستقبلي للأشهر الستة المقبلة، نظرة المستثمرين الراهنة لأسواق الأسهم والمنظور المستقبلي للأشهر الستة المقبلة. ويتراوح مدى المؤشر الرئيسي والمؤشرات الفرعية بين 0 و200 نقطة. ويعد المؤشر إيجابياً إذا تجاوز مستوى الـ100 نقطة بينما يعد سلبياً إذا انخفض عن مستوى الـ100 نقطة.quot; ويعتبر التقرير الوحيد من نوعه للأسواق الخليجية ويتضمن التقرير مشاركات من مؤسسات استثمارية إقليمية ودولية حيث تشكل هذه البيانات المجمعة مؤشر شعاع كابيتال الخليجي لثقة المستثمرين. ويعد المؤشر المعيار الوحيد لثقة المستثمرين في المنطقة وقد تم احتسابه لمتابعة التغيرات في سلوك المستثمرين بشكل شهري في دول مجلس التعاون الخليجي.