دون الـ600 مليون جنيه

لندن: انخفض معدل القروض الشخصية في المملكة المتحدة الى ما دون ال600 مليون جنية استرليني في شهر يوليو الماضي لتنخفض بذلك نسبة اجمالي الديون الشخصية الى 1.457 تريليون جنية.

وذكر البنك المركزي البريطاني في بيان صحافي وزع هنا اليوم انه وللمرة الاولى في تاريخ البلاد منذ بدء العمل بالسجلات المصرفية في عام 1993 يتم تسجيل هذا الانخفاض الكبير في اجمالي الديون الشخصية مشيرا الى ان الانخفاض شمل ايضا ديون الرهانات والقروض المصرفية.

واشار البيان الى انخفاض معدلات المبالغ المالية المتداولة على الرهونات عند 400 مليون جنية لاسيما ان الافراد قاموا باعادة السداد خلال شهر يوليو بدلا من الحصول على قروض.

فيما انخفض اجمالي المبالغ المتراكمة على مايسمى بالاعتماد الاستهلاكي مثل القروض وعقود الشراء والايجارات عند صافي 200 مليون جنية استراليني وذلك للارتفاع الطفيف في قروض بطاقات الائتمان عند 92 مليون جنية.
وقال مدير ادارة مركز البحوث الاقتصادية والتجارية في البنك بنجامين ويليامسون ان quot;الانباء التي ظهرت اليوم غير سارة لصناع القرار والذين قاموا باتخاذ خطوات هامة خلال العام الماضي من تشجيع القروض باحجام ضخمة عبر مناحي متعددة في القطاع الاقتصاديquot;.

وكان المعهد الملكي للمراقبين المعتمدين قد حذر في تقرير له بان انخفاض اعداد المقترضين في السوق من شأنه أن يضع غطاء على كافة الزيادات التي تتعلق بقروض الارتهان.

واوضح الخبير الاقتصادي في المعهد سيمون روبنسون بان القضية الرئيسية تبقى انسحاب عدد كبير من المقرضين من سوق الرهونات خلال العام الماضي ورفض المشاركين الجدد لعب دورا هاما في تسليم الأموال الى مجموعة الراغبين بشراء منازل في المستقبل.