الدوحة: وهت صحيفة /الراية/ القطرية في افتتاحيتها اليوم بالاتفاق الذي ابرمته امس /قطر للبترول/ مع الشركة الصينية الوطنية للبترول للشرق الاوسط /قطر/ التابعة للمؤسسة الوطنية الصينية للبحرية للبترول /سينوك/ للاستكشاف واقتسام الانتاج للمنطقة الاستكشافية رقم /بي سي/ البحرية لطبقات ما تحت الخف الواقعة في شرق الدولة .. وقالت انها اول اتفاقية من نوعها مخصصة لاستكشاف الغاز بالمكامن العميقة بطبقات ما تحت الخف.

ونبهت الصحيفة الى ان اهمية الاتفاق تكمن في الشراكة الجديدة التي تأتي منسجمة مع مرامي السياسة الحكيمة التي رسمها حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني امير البلاد المفدى والتي تهدف الى زيادة الاحتياطي النفطي والغازي لدولة قطر وزيادة القدرة الانتاجية من النفط والغاز مما يدعم الاقتصاد الوطني القطري.

واكدت ان الاتفاقية ستعمل على تحقيق هدف استراتيجي آخر من الاهداف القطرية في صناعة الغاز والرامية الى تنويع الاسواق .. مشيرة الى ان الاتفاقية التي مدتها 25 عاما تضيف الى رصيد العلاقات الاقتصادية والتجارية المتطورة بين البلدين حيث بلغ ميزان التبادل التجاري في الفترة الماضية حوالي بليوني دولار .

واعتبرت الصحيفة ان القيمة الحقيقية للاتفاق هي انها تقدم ثمرة اخرى من ثمار التعاون المتعاظم بين قطر والصين في مجال الطاقة اذ ينتظر ان تبدا الصين وبشكل منتظم اعتبارا من شهر اكتوبر القادم بتلقي شحنات من الغاز المسال القطري ولمدة 25 عاما الامر الذي يمثل فتحا كبيرا لصناعة الغاز القطري في السوق الصينية التي تحتل حاليا المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة كاكبر مستهلك للطاقة والغاز المسال تحديدا .

وخلصت /الراية/ في الختام الى القول /لقد رسمت مذكرة التفاهم في مجال الطاقة والتي وقعت بين البلدين في مارس 2008 صورة طيبة لعلاقات تعاون مثمر بين بلدين احدهما عملاق في مجال صناعة الطاقة النظيفة والاخر عملاق صناعي يحقق كلاهما معدلات تنموية تدعو للاعجاب