بغداد: اعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي انه تم توقيع اتفاقية للتجارة الحرة بين العراق والاردن واتفاقية اخرى فى مجال التعاون الزراعي، معربا عن رغبة حكومته بالوصول الى علاقات متميزة مع الاردن ورفع مستوى التبادل التجاري والتعاون في مختلف المجالات.

وقال المالكي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الادرني نادر الذهبي مساء اليوم (الخميس) quot; عقد الاجتماع الثاني للجنة العليا المشتركة بين البلدين لمتابعة ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع وجرى استعراض ايجابي لكل ما متفق عليه في مجالات الامن والسياسة والاقتصاد والتجارةquot; ، مبينا انه تم التوقيع قبل قليل على اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين ، كما تم التوقيع على اتفاقية اخرى في مجال التعاون الزراعي.

واضاف quot;اننا نتطلع الى الوصول بالعلاقات العراقية الاردنية الى اعلى مستوى ورفع مستوى التبادل التجاري وتطوير التعاون بين البلدين في جميع المجالاتquot;، مبينا ان هذه العلاقات يجب ان تكون مثالا يحتذى في العلاقات بين دول المنطقة ، وان العراق الديمقراطي الجديد الذي استعاد عافيته ودوره في محيطه وعلاقاته الخارجية يسعى الى التعاون والتكامل مع جيرانه واشقائه، لأن من شأن ذلك تعزيز الأمن في المنطقة وتحقيق مصالح شعوبها.

واكد ان الاتفاقيات والعمل المشترك بين المسؤولين في البلدين تدل على حصول تقدم واضح وجيد وإن امامنا آفاقا مفتوحة لتوقيع اتفاقيات تعاون في مجالات التجارة الحرة ومشاريع النقل والزراعة والبطاقة التموينية وغيرها.

من جانبه ، قال الذهبي ان هذه الزيارة تعكس رغبة حقيقية وصادقة للارتقاء بالعلاقات العراقية الاردنية على كافة الصعد، مبينا ان العراق يشكل ركيزة اساسية للصف العربي ولا يمكن لأحد ان يتجاوز هذه الحقيقة الساطعة.

وعبر عن تعازيه لضحايا التفجيرات الاخيرة في بغداد وقالquot;نؤكد لكم رفضنا واستنكارنا وادانتنا لكافة الاعمال الارهابية على الاراضي العراقية ولكل تدخل في شؤونه الداخلية ، وإننا نرى ضرورة ان يكون ظهر العراق محميا وآمنا من جيرانه، وإن حدود الاردن مع العراق ستكون في افضل حالاتها على الصعيد الأمنيquot;.

وأكد الذهبي ان العلاقات بين البلدين شهدت تطورا ملحوظا خلال السنوات الثلاث الماضية واصبح العراق اهم الشركاء التجاريين للاردن ، وإن عوامل الجوار والخبرات الكافية تحتم علينا وضع آلية جديدة لتطوير العلاقات والعمل المشترك لمواجهة التحديات الاقتصادية والتجارية وإزالة المعوقات وتسهيل حركة الاشخاص والبضائع بين البلدين ، كما نتطلع الى تشكيل تكتل اقتصادي قوي بين دول المنطقة .

واشار الى انه تم بحث العديد من الملفات خلال هذه الزيارة منها ملف النفط وامكانية زيادة النفط المصدر الى الادرن بشكل تدريجي، بالاضافة الى بحث ملف المعتقلين الاردنيين في العراق وضرورة الاسراع بالنظر في قضاياهم، وملف الامور المالية العالقة بين الجانبين.

وكان رئيس الوزراء الاردني قد وصل الى بغداد بعد ظهر اليوم على راس وفد رسمي ضم وزراء الزراعة والصناعة والتجارة وعددا من المسؤولين في الحكومة الاردنية، لاجراء لقاءات مع المسؤولين العراقيين وتوقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية.