إيلاف من الكويت: سلطت أنباء صحفية الضوء على قرب تملك شركات آسيوية لـ 46 في المئة من أسهم شركة quot;زينquot; للاتصالات الكويتية. فقد نشرت صحيفة quot;الراي الكويتيةquot; تأكيدًا لخبر ابرام أبرز مساهمي شركة الاتصالات العملاقة الكويتية quot;زينquot; اتفاقًا اوليًا مع مجموعة من المستثمرين الخليجيين والاسيويين لبيعهم 46 في المئة من اسهم quot;زينquot;، ما يعني حصة مسيطرة كون الشركة لديها 10% من اسهمها في الخزينة لقاء 15 مليار دولار. ونقلت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الاثنين أن المساهمين الكويتيين وفي مقدمتهم مجموعة الخرافي التي تملك 11 في المئة من الاستثمارات، يتفاوضون تحت مظلة شركة الاستثمارات الوطنية، الفرع الاستثماري لمجموعة الخرافي.

وتقدر قيمة بيع السهم التي اتفق عليها تحالف كبار المساهمين في زين على سعر يصل الى حوالى دينارين. وكان السهم قد اغلق أمس الأحد عند دينار و560 فلسًا. والمرجح الاعلان رسميًا عن الصفقة في الايام القليلة القادمة. وكانت أوساط مالية قدرت حصة مجموعة الخرافي من خلال شركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات الفعلية بأكثر من 25 في المئة، من مجموعة زين في الملكيات المعلنة على سوق الكويت للاوراق المالية. وكانت الجمعية العمومية لمجموعة زين قد إنعقدت في الاسبوع الماضي وألغت القيود المفروضة على سقف الملكية الذي يمنع دخول مستثمرين اجانب بنسبة تفوق 5 في المئة في رأسمالها.

وأعلن رئيس مجلس ادارة الشركة سعد البراك حينها ان إلغاء هذا المنع يفتح الباب امام المستثمر الاجنبي quot;لحيازة مساهمة اغلبيةquot; في الشركة.واشار الى ان الشركة تتفاوض مع الكثير من الشركات الاجنبية، بينها شركات هندية، لشراء اصولها في افريقيا المقدرة بعشرة مليارات دولار. وتملك الدولة الكويتية 24,6 في المئة من اسهم مجموعة زين، احد المزودين الثلاثة لخدمات الاتصالات في الكويت الى جانب الوطنية للاتصالات (الوطنية) والكويت للاتصالات (فيفا)، والتي تخدم أكثر من 65 مليون عميل في 23 بلدًا في الشرق الاوسط وافريقيا.