الرياض: كشفت شركة السوق المالية laquo;تداولraquo; لـ laquo;الشرق الأوسطraquo;عن آليات أول تصويت إلكتروني رسمي تشهده السعودية والأسواق الناشئة، والذي يأتي ضمن رغبة الجهات الرقابية والإشرافية لتطوير وتحديث آليات التصويت في الجمعيات العامة للشركات المدرجة في السوق المالية السعودية.وتجري الترتيبات حاليًا لتنفيذ أولى عمليات التصويت الإلكتروني (التصويت عن بعد) خلال عملية الاستحواذ التي ستقوم بها شركة المراعي لشركة حائل الزراعية laquo;هادكوraquo; لزيادة رأسمالها من 1.09 مليار ريال (290.6 مليون دولار) إلى 1.150 مليار ريال (306.6 مليون دولار)، حيث سيكون السابع من أكتوبر (تشرين الأول) موعدًا لانعقاد الجمعية غير العادية والتصويت.

وشددت laquo;تداولraquo; على أن جهودها في مشروع التصويت عن بعد يهدف إلى تطبيق أحدث التقنيات التي تساعد على زيادة كفاءة وفاعلية السوق وتخفيض المصاريف التشغيلية سواء للسوق أو للشركات العاملة والمدرجة فيه مشيرة إلى أن التصويت الإلكتروني لم يتم تطبيقه في أي من الأسواق الناشئة بعد.

وأكدت laquo;تداولraquo; أن من شأن التطور الجديد إبراز دور المساهم في رسم سياسات الشركة وقراراتها والمشاركة فيها، وإطلاع المساهم على آخر المستجدات في الشركة، وخفض التكاليف للحضور وعقد الجمعيات العمومية، والقضاء على عدم انعقاد الجمعية لعدم اكتمال النصاب مع اختلاف مواقع الشركات ومقارها الرئيسية، وعدم معرفة المساهمين بمواعيد هذه الجمعيات ومكان انعقادها.

وقالت laquo;تداولraquo; في بيان خاص حصلت عليه laquo;الشرق الأوسطraquo; إنه ستتم مراجعة متابعة عملية التصويت عن بعد وإجراءاتها خلال عملية الاستحواذ لشركة المراعي على شركة حائل الزراعية، موضحة أنه سيتم تسجيل جميع الملاحظات والنظر إليها ومحاولة تلافيها في المستقبل.

وكانت laquo;الشرق الأوسطraquo; قد كشفت في يونيو (حزيران) المنصرم عن توجه هيئة السوق المالية لإطلاق خدمة التصويت الإلكتروني حيث أكد الدكتور عبد الرحمن التويجري رئيس مجلس إدارة الهيئة أن التنسيق قائم مع شركة السوق المالية laquo;تداولraquo; ووزارة التجارة والصناعة لتطبيق فكرة التصويت الإلكتروني عن بعد.

وتتضمن آلية التصويت بعد اعتماد جدول الأعمال من وزارة التجارة والإعلان عن موعد انعقاد الجمعية على قيام الشركة بتزويد laquo;تداولraquo; بنسخة منه والتي تقوم بدورها بتوزيع ذلك على جميع شركات الوساطة لإضافة هذا الجدول إلى مواقعها الرسمية لاعتباره المنفذ المباشر والذي سيتم من خلاله تمكين المساهمين المالكين لسهم هذه الشركة من التصويت على هذه البنود.

وتقوم شركات الوساطة بإرسال رسائل نصية عن طريق الجوال لدعوة المساهمين وتذكيرهم بضرورة التصويت للجمعية على أن يتم بعد ذلك إتاحة الفرصة أمام الراغبين بالتصويت بفترة زمنية كافية قبل الموعد المحدد لانعقاد الجمعية، حيث إن على المساهم الراغب في التصويت خلال الفترة المحددة الوصول إلى الموقع الرسمي للشخص المرخص له (الوسيط) الذي يتعامل معه، مفيدًا أنه ستظهر له وضمن القائمة الرئيسة للعمليات خدمة التصويت عن بعد، ففي حال إظهار رصيد المحفظة أن المستثمر يملك في هذه الشركة سيتاح للمستثمر الاستمرار في عملية التصويت الآلية حتى يتم تأكيدها واعتمادها.

وتلتزم شركة الوساطة بشكل يومي وخلال الفترة المتاحة للتصويت بإعداد ملف يومي يظهر المساهمين الذين مارسوا عملية التصويت وإرساله إلى شركة السوق التي ستقوم بدورها من التحقق من أحقية المساهم بالتصويت (يملك الحد الأدنى)، وبقاء المساهم ضمن قائمة الملاك حتى تاريخ انعقاد الجمعية، عدم التكرار للتصويت. وتضمن شركة السوق المالية حق التصويت للجميع كما يحق للمساهم أن يتراجع عن التصويت السابق في حال رغبته في تغيير قراره وذلك بالتصويت مرة أخرى خلال الفترة الزمنية المحددة على أن يتم اعتماد آخر تصويت له، وفي حال تملك المساهم لأكثر من محفظة ومارس عملية التصويت من خلال شركات الوساطة المختلفة سيتم اعتماد آخر عملية تصويت تمت، حيث سيكون الختم الزمني لعملية التصويت هو الأساس في ذلك وتحديد آخر عملية تصويت.

من جانبها، تقوم laquo;تداولraquo; وعبر موقعها الرسمي وبشكل يومي خلال الفترة المحددة للتصويت بنشر تفصيل كامل لجميع من مارس حق التصويت، حيث سيكون هناك تقرير إحصائي شامل يوضح العدد الكلي للمساهمين المصوتين وإجمالي ما يملكون من أسهم، وعدد من صوت بـ(نعم) أو (لا)، ونسبة كل منها للتأكد من بلوغ النصاب القانوني لعقد الجمعية. وفي نهاية الفترة الزمنية المحددة للراغبين بالتصويت عن بعد، وفقا لـ laquo;تداولraquo; سيتم إعداد الملف النهائي بناتج التصويت بعد التحقيق من ملكية المساهم لأسهم الشركة يوم انعقاد الجمعية للشركة وتسليمه للشركة لاعتماد الأصوات وحسابها ضمن النصاب القانوني، وسيتم خلال الاجتماع طباعة مذكرات التصويت لجميع من مارس التصويت عن بعد وتسليمها إلى القائمين على إدارة الجمعية لحساب النتائج وإعلانها.

وأفصحت laquo;تداولraquo; أنه يجوز للمساهم الذي مارس التصويت عن بعد حق حضور الجمعية وإعادة التصويت إن رغب في ذلك بعد إلغاء نتيجة تصويته السابقة.وتأمل شركة السوق المالية من تطبيق ذلك توثيق أواصر العلاقة بين الشركات ومساهميها، وإلى منح المساهم الفرصة للمشاركة في رسم السياسات التي تنتجها الشركة التي يمتلك فيها وبقاء المساهم على إطلاع دائم على الشركة وأدائها. ويحدد نظام الشركة الأساسي والدعوة لحضور الجمعية من يحق له التصويت وحضور الجمعيات العمومية، حيث يمكن للمساهم التصويت عن بعد من خلال الموقع الرسمي لشركة الوساطة أن يصوت على جميع بنود الجمعية العمومية العادية وغير العادية، كما سيتم فتح المجال أمام المساهمين للتصويت عن بعد قبل موعد عقد الجمعية بفترة زمنية كافية.

وتقوم الشركة بعد الحصول على موافقة الجهات الإشرافية والرقابية بإعلان موعد عقد الجمعية ومكان انعقادها وجدول الأعمال حسب المتبع، وكذلك من خلال موقع شركة السوق المالية الرسمي، في حين يحق لمن مارس عملية التصويت ورغب بحضور الجمعية أن يحضر الاجتماع، كما يحق له العدول عن تصويته السابق وإلغاؤه والتصويت مرة أخرى.

وفي حال إذا ما كان المستثمر يملك عن طريق أكثر من شركة وساطة، فإنه يحق التصويت من خلالها وسيتم اعتماد نتيجة آخر تصويت قام به المساهم اعتمادًا على الختم الزمني للعملية، كما يمكن للمساهم الاطلاع على النتائج من خلال الموقع الرسمي لشركة السوق المالية والذي سيصدر نشرة تفصيلية يومية لمن قاموا بالتصويت وإجمالي ما يملكون من أسهم وعدد من وافق وعدد غير الموافقين على البنود.

وتشمل آلية التصويت كذلك إضافة عدد المساهمين المصوتين عن بعد إلى نصاب الجمعية، إذ سيتم إضافة عدد المصوتين وإجمالي ما يملكون من أسهم إلى عدد الحاضرين للجمعية لتحديد نسبة الحضور واكتمال النصاب القانوني لعقد الجمعية.ورصدت laquo;تداولraquo; جملة من الفوائد مرجوة من التصويت الإلكتروني، من بينها عدم الحاجة إلى السفر إلى مقر الجمعية لحضورها، والمشاركة الفاعلة في رسم سياسات الشركة والمشاركة في اتخاذ قراراتها، والاطلاع الدائم على سير أعمال الشركة ومتابعة أدائها، وتخفيض التكاليف والمصاريف الإدارية لعقد الجمعيات.