الرباط: قال بنك التجاري وفا المغربي يوم الجمعة ان صافي أرباحه في الشهور الستة الاولى من العام ارتفع 13.1 في المئة بعدما وسع أعماله في الداخل والخارج رغم التباطؤ العالمي.

ويسيطر البنك المملوك لمجموعة (أونا) التابعة للاسرة الملكية المغربية على أكثر من ربع سوق الاقراض للمستهلكين في المملكة.

وأضاف البنك الذي يتخذ من الدار البيضاء مقرا في بيان أن صافي الارباح ارتفع الى 1.95 مليار درهم مغربي (251.8 مليون دولار) في الفترة من يناير كانون الثاني حتى يونيو حزيران كما ارتفعت الايرادات 11.5 في المئة الى 5.95 مليار درهم.

وقال متعاملون في الدار البيضاء ان النتائج جاءت أفضل من المتوقع اذ أنهم كانوا يخشون من أن تتضرر الارباح بتأثيرات الازمة العالمية على الاقتصاد المحلي.

وزادت قروض (التجاري) للعملاء بنسبة 8.7 في المئة في النصف الاول الى 143.6 مليار درهم في حين ارتفعت الودائع بنسبة 0.5 في المئة الى 152.5 مليار درهم وهو ما يمنحه حصة في سوق الودائع والقروض نسبتها 26.4 في المئة.

وأظهرت الارقام أن الوحدات التابعة للبنك في افريقيا وأوروبا حققت ارتفاعا في الارباح تراوح بين 13.1 في المئة و48.4 في المئة.

وقال البنك ان المخصصات تبلغ 91 في المئة من القروض المتعثرة لكنه لم يحدد حجم الديون المتعثرة التي قدرت بمبلغ 3.96 مليار درهم في النصف الاول من العام الماضي.

(الدولار يساوي 7.744 درهم مغربي)