تل أبيب: ذكرت تقارير صحافية اليوم الثلاثاء أن الحكومة الإسرائيلية في صدد المصادقة بعد غد الخميس على اقتطاع 2% من موازنتها للعامين 2009 و2010 ورصدها لتمويل مصروفات أمنية ولقاح مضاد لفيروس quot;أتش 1 أن 1quot; إنفلونزا المكسيك.

وتبلغ قيمة الخصم من الموازنة، الذي سيشمل ميزانيات الوزارات كافة ملياري شيكل (حوالي 500 مليون دولار) وقد قرر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير المالية يوفال شطاينيتس إجراءه لتغطية مصاريف طارئة، ومنع توسيع إطار الموازنة.

وسيتم تقسيم المبلغ من خلال رصد ربعه (500 مليون شيكل) لشراء لقاح إنفلونزا المكسيك، فيما سيتم رصد مبلغ 1.5 مليار شيكل لمصروفات أمنية طرأت في أعقاب quot;التهديدات المحدقة بإسرائيلquot;، وفق ما جاء في التقارير الصحافية.

ويتوقع أن يواجه تقليص الميزانيات معارضة من جانب وزراء، سيتم تقليص ميزانية وزاراتهم، كما يتوقع أن يعارض ذلك أعضاء في لجنة المالية التابعة للكنيست، كما إن من شأن التقليصات أن تخرق الاتفاقيات الائتلافية، خصوصاً وأن معظم الوزراء لم يتبلغوا بالنية بإجراء التقليص.

لكن مصادر في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي توقعت أن معظم رؤساء الكتل البرلمانية في الكنيست، الذين سيلتقيهم نتنياهو اليوم، لن يعارضوا إجراء التقليص، وأنه ستكون هناك غالبية للمصادقة عليه.