برلين: تستورد ألمانيا أكثر من ثلث احتياجاتها النفطية من روسيا، حيث ارتفعت وارداتها خلال عام 2009، في حين تراجع اعتمادها على بترول منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك ونفط بحر الشمال.

وقالت قناة الجزيرة في تقرير استندت فيه لبيانات الاتحاد الألماني للصناعات النفطية إن ألمانيا تحصل على 35 % من احتياجاتها النفطية من روسيا، وإن هذه النسبة غير مسبوقة.

وحسب هذه البيانات، ارتفعت الواردات النفطية لألمانيا من روسيا خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي بنسبة 2.9 %، وتراجعت وارداتها من الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك بنسبة 10.7 % في الفترة نفسها.

وأضافت القناة أنه بحسب البيانات، استمرت واردات ألمانيا النفطية من بحر الشمال في الانخفاض، حيث تراجعت في الفترة المذكورة بنسبة 19 %، بسبب الانخفاض الهائل في الاحتياطي النفطي لبحر الشمال.

من جهة أخرى، نقلت صحيفة بيلد الاقتصادية الألمانية عن كبير اقتصاديي مجموعة أليانز الاقتصادية العملاقة مايكل هيس قوله إن الاقتصاد الألماني سيحقق نمواً يصل إلى 2.8 %، وهو ما يفوق نسبة 1.6 % عن توقعات البنك المركزي الألماني، وسيكون الأعلى منذ عام 2006.

وأضاف هيس إن الصادرات واستقرار الاستهلاك المحلي وبرامج الحفز الحكومي وخفض الضرائب كلها ستسهم في دعم الاقتصاد هذا العام.

من ناحية ثانية، توقع البنك المركزي أن يصل عدد العاطلين عن العمل في ألمانيا إلى 4.2 ملايين شخص بحلول العام 2011، وقال هيس إن هذه النسبة لن تزيد عن3.67 ملايين، أي بزيادة 240 ألفاً عن المستوى الحالي.