بغداد: قال عبدالكريم لعيبي وكيل وزارة النفط العراقية أن بلاده حققت عوائد مالية تجاوزت حاجز 36 مليار دولار خلال العام الماضي من صادرات النفط الخام عبر موانيء التصديرعلى الخليج جنوبي العراق وجيهان التركي.

ونسبت صحيفة quot;الصباح quot; العراقية اليوم الى وكيل وزارة النفط العراقي قوله quot; إن العائدات المالية لتصديرالنفط حتى شهر نوفمبر من العام الماضي بلغت نحو 38.8 مليار دولار،موضحا ان التزامات الوزارة كانت تتلخص بتوفيرنحو36 مليار دولار لخزينة الدولة وبالتالي تمكنت من تحقيق فائض مالي.

واشار الى ان معدل انتاج النفط خلال العام الماضي 2009 بلغ حوالي 2.4 مليون برميل يوميا ما عدا شهر نوفمبر بسبب تعرض منظومة التصديرالشمالية الى ثلاث هجمات تخريبية وتوقف التصدير قرابة 14 يوما الا ان الوزارة تمكنت من تعويض الصادرات من خلال المناورة بالخزين النفطي وان الصادرات النفطية وعائداتها المالية خلال العام الماضي كانت جيدةquot;.

وحول خطط وزارة النفط العراقية المستقبلية قال عبدالكريم لعيبيquot; ان هناك خطة كبيرة لزيادة وتنويع المنافذ التصديرية كون البلاد مقبلة على زيادة صادراتها النفطية بعد توقيع عقود الخدمة مع الشركات الفائزة بتطوير الحقول النفطية في جولتي التراخيص الاولى والثانية التي نفذتها الوزارة مؤخراquot;.

واكد ان هذه الخطوة تتطلب بناء منظومات تصدير جديدة والمباشرة في المنطقة الجنوبية لتنفيذ مشروع ضخم يتضمن مد ثلاثة انابيب تحت الماء وانشاء أربع منصات تحميل من شأنه توفير طاقة تصديرية بحدود 4.5 مليون برميل يوميا.

واضاف ان الخطة الجديدة المستقبلية تتضمن العمل على تأهيل منظومة التصديرعبر تركيا من خلال ميناء جيهان للوصول الى تصدير اكثر من مليون ونصف المليون برميل يوميا، اضافة الى وجود توجه جاد لانشاء انبوب تصدير جديد عبر سوريا بطاقة 1.5 مليون برميل يوميا كون موضوع تأهيل انابيب التصديرالحالية غيرمجدي وان الوزارة قد تتخذ هذا القرار خلال الايام المقبلة الى جانب تصدير اكثر من 400 الف برميل يوميا باتجاه ميناء عبادان الايراني.