لندن:قال مركز أبحاث الاقتصاد والأعمال quot;سي.اي. بي.ارquot; الأربعاء إن الجنيه الإسترليني قد يتراجع إلى أقل من يورو واحد، قبل الانتخابات البريطانية هذا العام، إذا أشارت استطلاعات الرأي على نحو متزايد إلى برلمان معلق. وتظهر استطلاعات الرأي أن حزب المحافظين المعارض يتجه إلى إزاحة حزب العمل عن السلطة في الانتخابات المقررة بحلول يونيو (حزيران)، لكن بعض الاستطلاعات في الآونة الأخيرة ينبئ ببرلمان معلق، لا يملك أي حزب غالبية مطلقة فيه.

وتخشى الأسواق أن يتمخض هذا عن حكومة تواجه صعوبات في تطبيق إجراءات مالية ضرورية لمعالجة عجز ضخم في الميزانية، من المتوقع أن يتجاوز 12 %من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام.

وأوضح مركز الأبحاث المستقل في توقعات للعام 2010 أنه quot;إذا ظهر تراجع صدارة المحافظين في استطلاعات الرأي إلى أرقام في خانة الأحاد، فإن احتمال حدوث أزمة للإسترليني يتراجع فيها الجنيه إلى أقل من يورو واحد سيتجددquot;.

وتوقع المركز نمو الاقتصاد البريطاني نحو 1 %في 2010، مقارنة مع نمو عالمي بنحو 2 %. لكنه حذّر من أن كلا الاقتصادين قد يبدو أقل ازدهاراً هذا العام عنه في الجزء الأخير من 2009، كما لم يستبعد تجدد الركود. ورجح بدء رفع أسعار الفائدة في بعض الدول، لكنه أضاف أن انخفاض مستويات التضخم يعني فرصاً جيدة لبقاء أسعار الفائدة دون تغيير على مدار العام في كل من بريطانيا ومنطقة اليورو.