قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: تراجع صافي أرباح شركة الأسمدة العربية السعودية quot;سافكوquot; للربع الخامس على التوالي، ليصل إلى أدنى مستوى في نحو ثلاث سنوات، بعدما تسببت أعمال صيانة لمصانع الشركة في خفض أكبر من المتوقع في الإنتاج.

وأوضحت الشركة في بيان على موقع البورصة السعودية على شبكة الانترنت أن صافي أرباحها في الربع الأخير تراجع بنحو 30 % في الربع الأخير إلى 376 مليون ريال (100 مليون دولار) مقارنة مع 536 مليون ريال في الربع المقابل من العام السابق. وبلغ متوسط التوقعات للأرباح 418 مليون ريال.

ودفع تراجع الأرباح أسهم الشركة للهبوط بما وصل إلى 3.1 %، وجاء رغم ارتفاع أسعار منتجاتها الرئيسة من اليوريا والأمونيا.

وأرجع البيان سبب الانخفاض في صافي الأرباح السنوية بشكل رئيس إلى الانخفاض في الأسعار العالمية لبيع منتجات الشركة (في عام 2009). أما السبب الرئيس للانخفاض في الربع الرابع من عام 2009، مقارنة بالربع الرابع من عام 2008، والربع الثالث من عام 2009، فعزاه إلى انخفاض كميات الإنتاج، بسبب تنفيذ أعمال الصيانة لمصانع الشركة.

وتمتلك الشركة السعودية للصناعات الأساسية quot;سابكquot; حصة قدرها 42.9 % في سافكو. وبلغ صافي أرباح سافكو في 2009 1.85 مليار ريال - وهو الأدنى منذ 2006 - أو ما يعادل 7.38 ريال للسهم، انخفاضاً 17.1 ريال للسهم في 2008.

وقال لوران باتريك جالي من شعاع كابيتال في دبي إن الانخفاض الفصلي في الأرباح هو الخامس على التوالي، رغم تحسن الأسعار. وأضاف quot;نميل إلى الاعتقاد بأن الإغلاق (للصيانة) ربما امتد لنحو شهر في الربع (الأخير)، ونلاحظ عدم إبلاغ سافكو بشأن الأمر على (البورصة السعودية) تداولquot;.

وتابع يقول إن توزيعات الأرباح للنصف الثاني من 2009 بعد quot;التوزيعات السخية إلى حد ما، والتي بلغت خمسة ريالات للسهم في النصف السابق، ستكون مفاجئة بعض الشيءquot;.

وأشارت الشركة إلى أن الربح التشغيلي انخفض 55 %، ليصل إلى 306 ملايين ريال خلال الربع الأخير، بينما هبط إجمالي الأرباح 54 % إلى 314 مليون ريال.