برن: قرر مجلس الحكم الاتحادي في اجتماعه الأسبوعي الأربعاء استحداث منصب وزير الدولة لشؤون المالية الدولية والضرائب، والذي سيتبع وزارة المالية، حيث سيتولى السفير ميخائيل أمبول مهام هذا المنصب، اعتباراً من أول مارس/آذار 2010.

ووفق بيان صادر اليوم، فسيكون من مسؤوليات وزارة الدولة الجديدة التنسيق وإدارة الاستراتيجية الدولية المالية والنقدية والمسائل الضريبية، وستقدم تقاريرها إلى وزير المالية مباشرة.

وسيمثل ميخائيل أمبول مصالح سويسرا في الخارج بشأن المسائل المالية والضريبية، مستعيناً بألكسندر كارير كنائب له. كما تتمثل مهام الوزارة الجديدة بحماية مصالح سويسرا لدى صندوق النقد الدولي ومجلس الاستقرار المالي، والمشاركة بنشاط في الجهود الدولية لمكافحة الجرائم المالية، فضلاً عن تحليل التطورات في الأسواق المالية في سويسرا والخارج، ومواصلة تطوير التشريعات المتعلقة بالقطاع المالي.

يشار إلى أن ميخائيل أمبول يبلغ من العمر 59 عاماً، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم التقنية من المعهد الفدرالي السويسري للتقنية في زيورخ، وشغل منصب وزير الدولة في وزارة الخارجية السويسرية ومدير الإدارة السياسية فيها، كما قاد مفاوضات بلاده مع الولايات المتحدة في العام الماضي، للخروج بأزمة بنك quot;يو بي اسquot;، بعيداً من ساحة القضاء.

كذلك كان أمبول عضواً في المفاوضات الثنائية بين سويسرا والاتحاد الأوروبي، والتي أدت إلى توقيع عدد من الاتفاقيات التي تحدد العلاقة بين الطرفين.