الرياض
ينطلق اليوم في العاصمة السعودية الرياض منتدى التنافسية الدولي الرابع 2010، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وبمشاركة عدد من المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال السعوديين، وأكثر من 100 شخصية عالمية.

وسيناقش المنتدى الذي تنظمه الهيئة العامة للاستثمار السعودية ويستمر على مدى 4 أيام، أبرز القضايا والتحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي من منظورات مختلفة، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على تجربة السعودية في رفع مستوى التنافسية الاقتصادية للقيام بدور فاعل في دفع عجلة نمو الاقتصاد العالمي. ويشهد المنتدى الذي يعقد تحت شعار laquo;التنافسية المستدامةraquo; ويستمر 4 أيام، حضورا محليا وإقليميا وعالميا يتجاوز 1500 مشارك.

وسيشهد المنتدى الذي يعقد للمرة الرابعة، بحسب الهيئة العامة للاستثمار، عدة فعاليات رئيسية، حيث سيتم إطلاق مبادرات جديدة لرفع تنافسية الأفراد وبخاصة الشباب، إضافة إلى الإعلان عن نتائج المبادرات التي تم إطلاقها خلال الأعوام السابقة، حيث ستعقد اليوم السبت مناسبة خاصة بمبادرة السعودية أكسفورد لتدريب القيادات السعودية في القطاعين العام والخاص في جامعة أكسفورد وجامعة الملك عبد الله.

وسيشهد اليوم الثاني للمنتدى تكريم الفائزين بجائزة الملك خالد للتنافسية المسؤولة وهي مبادرة تم إطلاقها، بالتعاون مع مؤسسة الملك خالد الخيرية، وموجهة إلى منشآت القطاع الخاص في السعودية، وتمنح لأفضل ثلاث منشآت في تصنيف مؤشر التنافسية المسؤولة، وهو أول مؤشر في منطقة الشرق الأوسط يقيم المسؤولية الاجتماعية للشركات. كذلك سيتم إعلان قائمة الشركات المشاركة في مؤشر التنافسية المسؤولة.

وسيتم الإعلان عن أسرع 100 شركة نموا في المملكة، وجائزة مايكل بورتر للاستراتيجيات الإبداعية، خلال حفل يقام في اليوم الثالث للمنتدى. وتهدف هذه المبادرة التي تقام للسنة الثانية على التوالي، إلى رفع مستوى أداء وإنتاجية الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز قدراتها التنافسية، وكذلك زيادة مشاركة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي.

ويقام في اليوم الرابع حفل تكريم أكبر 100 شركة مستثمرة في المملكة، حيث سيتم تكريم هذه الشركات تقديرا لجهودها في زيادة حجم التدفقات الاستثمارية التي شهدتها المملكة خلال السنوات الماضية.

هذا وسيتحدث في المنتدى أكثر من 100 متحدث ومتحدثة، من بينهم الكثير من رؤساء أكبر الشركات العالمية، إضافة إلى عدد من الأكاديميين والخبراء وكبار رجال الأعمال من مختلف الدول، ومن أبرز المتحدثين الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية، والدكتور محمد الجاسر محافظ مؤسسة النقد وجون كرتيان رئيس وزراء كندا الأسبق، وجيفري إيمليت رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة laquo;جنرال إلكتريكraquo;، وجون شامبرز رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة laquo;سيسكوraquo;، ومايكل ديل مؤسس ورئيس تنفيذي شركة laquo;ديل للحاسباتraquo;، وبول بولمن الرئيس التنفيذي لشركة laquo;يونيليفرraquo;، والبروفسور شيه تشون فونغ رئيس جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، وآخرون من قادة المال والأعمال العالميين.

ويشهد المنتدى مشاركة لعدد من الحائزين على جائزة نوبل في قطاعات مختلفة منهم الدكتور كريستي ألن دنكان أستاذ الدراسات الصحية من جامعة تورنتو، والدكتور هاري كروتو من جامعة ولاية فلوريدا، والدكتور رودولف ماركوس (أستاذ كرسي في علم الكيمياء من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا)، والدكتور وروبرت ريتشاردسون أستاذ الفيزياء بجامعة كورنيل، إضافة إلى مشاركة الباحثة السعودية الدكتورة غادة المطيري رئيسة مركز أبحاث بجامعة كاليفورنيا، التي حصلت على جائزة الإبداع العلمي من أكبر منظمة لدعم البحث العلمي في الولايات المتحدة الأميركية laquo;NIHraquo; عن اختراعها الجديد الذي قد يحل محل العمليات الجراحية. وحصلت على مكافأة قدرها مليون دولار، ومشاركتها في المنتدى هي أول مشاركة دولية لها.

ويتضمن منتدى التنافسية الرابع مشاركة للأطفال المبدعين للمرة الأولى على مستوى العالم، حيث يشارك فيها 6 ممثلين لقارات العالم، وكذلك مشاركة لطفل يمثل السعودية، يناقشون فيها اللبنات الأساسية للتنافسية المستدامة، إضافة إلى عقد أول تجمع لمجلس التنافسية العالمي، الذي تم إطلاقه في منتدى التنافسية الدولي العام الماضي، وذلك بمشاركة رؤساء مراكز التنافسية الوطنية لست دول: الولايات المتحدة الأميركية واليابان وكوريا وأيرلندا والبرازيل، إضافة إلى السعودية.