بغداد: قالت وزارة النقل العراقية الأحد إنها ستدعو شركات أجنبية إلى بناء شبكة سكك حديدية حول بغداد بتكلفة ثلاثة مليارات دولار، بهدف تحسين خطوط الشحن ونقل الركاب المحلية والإقليمية.

ويعاني العراق من بنية تحتية متداعية، بعد عقود من الحرب والعقوبات والتراجع الاقتصادي، لكن الدولة تأمل أن تمكنها احتياطيات النفط الغنية من الازدهار، بعدما بدأ العنف الطائفي الذي فجره الغزو الأميركي للبلاد عام 2003 ينحسر.

وأشارت الشركة العامة للسكك الحديد العراقية إلى أنها ستعلن في غضون أسبوع مشروعاً لإحياء خطة تعود إلى ثمانينيات القرن الماضي لبناء خط سكك حديدية حول بغداد ومحطتي ركاب رئيستين. وقالت إن المشروع سيستغرق أربع سنوات.

ووصف هلال القريشي مدير إدارة المشروعات في الشركة المشروع بالضخم، موضحاً أنه سيعتبر قلب شبكة السكك الحديدية العراقية.

وذكرتت وزارة النقل في بيان منفصل أن الخط سيربط خطوط السكك الحديدية كافة التي تمتد إلى الأقاليم والدول المجاورة، وسيحل كل مشاكل الازدحام التي تعاني منها شبكة السكك الحديدية في بغداد.

وقال القريشي إنه بموجب الخطة، لن تدخل قطارات الشحن بغداد نفسها، بل ستحمل وتفرغ حمولتها في ميناء جاف يقع جنوب العاصمة مباشرة. ويشمل المشروع بناء محطتي ركاب رئيستين في غرب بغداد وشرقها.

ومن المقرر أن تبلغ الطاقة الاستيعابية للشبكة 23 مليون راكب، و46 مليون طن من البضائع سنوياً. وكانت شركة إيطالية قد وضعت تصميمات المشروع في الثمانينيات، لكنها لم تنفذ.