مونتريال (كندا): دعت منظمة أوكسفام الإنسانية المشاركين في المؤتمر الطارىء حول هايتي في مونتريال الاثنين إلى التفاهم على شطب الديون الدولية لهذا البلد، الذي دمّره زلزال في 12 كانون الثاني/يناير.

وقال جيريمي هوبس المدير العام لمنظمة أوكسفام الدولية، التي مقرها في بريطانيا، quot;سيكون غير إنساني وغير مفيد أن ننتظر من هايتي أن تسدد ملايين الدولارات، في وقت يناضل فيه هذا البلد لتجاوز إحدى أسوأ الكوارث الطبيعية خلال الأعوام الأخيرةquot;.
وأضاف هوبس في بيان أن quot;الإلغاء الفوري للديون الدولية ينبغي أن يواكبه عمل عاجل لمساعدة المزارعين، وتفادي أزمة غذائية سببها الإنسان، الذي سيفاقم المأساة التي يعانيها سكان هايتيquot;.

وتجتمع quot;الدول الصديقةquot; لهايتي الاثنين في مونتريال لتنسيق المساعدات لهذا البلد على المديين القصير والمتوسط. وفي مقدم المشاركين في المؤتمر الولايات المتحدة وفرنسا وأسبانيا والبرازيل والأمم المتحدة ومنظمة الدول الأميركية. وتأمل كندا أن يشكل المؤتمر مناسبة لتحديد مكان وموعد مؤتمر للدول المانحة يعقد خلال الأشهر المقبلة.

واعتبرت أوكسفام أن شطب ديون هايتي، البالغة 890 مليون دولار (630 مليون يورو)، هو إحدى الأولويات لإعادة إعمارها، داعية إلى تحويل المساعدة العاجلة، التي أعلنها صندوق النقد الدولي بعد يومين من الزلزال وقيمتها مئة مليون دولار، إلى تعويضات. كذلك، طالبت المنظمة quot;الدول الصديقةquot; بأن تحدد quot;بوضوح دور القوات الدولية (الموجودة في هايتي)، بحيث تعمل تحت قيادة الأمم المتحدة والحكومة الهايتيةquot;.