قال خبير إقتصادي أن أصول المصارف الإسلامية إرتفعت إلى 265 مليون دولار.

أبوظبي: قال المدير العام رئيس مجلس الادارة لصندوق النقد العربي الدكتور جاسم المناعي أن أصول المصارف الاسلامية ارتفعت الى نحو 265 مليار دولار وتجاوزت استثماراتها 400 مليار دولار وطورت أدوات

تمويل اسلامية وبالذات الصكوك الاسلامية التي لاقت قبولا كبيرا.

واضاف المناعي في كلمة القاها نيابة عنه مدير معهد السياسات الاقتصادية في الصندوق الدكتور سعد البريكان اليوم في افتتاح دورة تدريبية حول (التمويل الاسلامي مع التركيز على الصكوك) ان البنوك الاسلامية من أهم مكونات النظام المالي لاسيما في الدول العربية وهي تسهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي من خلال ما تقدمه من منتجات تلبي احتياجات المتعاملين مع هذه البنوك.

واوضح ان الصكوك الاسلامية تعد أحد أهم هذه المنتجات والتي توفر التمويل اللازم للمشاريع لاسيما الكبيرة منها وان العديد من المؤسسات الكبرى وحتى بعض الدول سعت في اللجوء الى اصدار الصكوك الاسلامية من أجل الحصول على التمويل اللازم للمشاريع الكبرى.

وقال ان الاونة الأخيرة شهدت نموا ملحوظا في عدد المصارف الاسلامية التي أصبح عددها نحو 300 مصرف تنتشر في أكثر من 51 دولة حيث حقق هذا القطاع نموا يتراوح بين 10 15 في المئة سنويا خلال العقد الحالي.

واشار الى اهتمام العديد من البنوك الأوروبية وصناديق التأمين بسوق الصكوك لاسيما تلك الصكوك الصادرة من قبل المؤسسات والحكومات في دول الخليج العربي ويعزى هذا النمو الى رغبة عدد كبير من الأفراد والمؤسسات في التعامل مع المصارف التي تتعامل بأحكام الشريعة الاسلامية من جهة ومن جهة أخرى الى المقدرة في التحكم بحجم المخاطر الناجمة عن هذا النوع من الاستثمارات.

يذكر ان الدورة التدريبية التي ينظمها معهد السياسات الاقتصادية بصندوق النقد العربي بالاشتراك مع المعهد الاسلامي للبحوث والتدريب التابع للبنك الاسلامي للتنمية افتتحت اليوم في مدينة أبوظبي مقر الصندوق وتستمر حتى السابع من الشهر الجاري بمشاركة 31 متدربا من 17 دولة عربية.

وتهدف هذه الدورة الى القاء الضوء على التطورات التي تشهدها الصناعة المصرفية الاسلامية واطلاع المشاركين على القضايا المتعلقة بالصكوك وتعريف التمويل الاسلامي وضوابطه والقواعد الشرعية الحاكمة لعقود الاستثمار وصيغ التمويل الاسلامي.
كما تهدف الى التعريف بالصكوك وأنواعها وخصائصها والجوانب القانونية المتعلقة بالصكوك وتطور منتج الصكوك وأبعادها المستقبلية والصكوك والأدوات التمويلية الأخرى.