واشنطن: اتهم الرئيس الصيني ون جياوباو الكونغرس الأميركي بتسيسس مسألة سعر صرف العملة الصينية، مؤكدًا أنه من الطبيعي أن تحقق بلاده فائضًا تجاريًا في هذه المرحلة من نموها، وذلك في مقابلة بثتها محطة quot;سي ان انquot; الأحد.

وقال ون في مقابلة نادرة لوسيلة إعلام أجنبية إن quot;الصين لا تسعى إلى تحقيق فائض تجاريquot;. وأضاف quot;البعض في الولايات المتحدة، وخصوصًا البعض في الكونغرس الأميركي، ليست لديهم معلومات كافية عن الصين. إنهم يسيسون القضايا المتعلقة بالعلاقات الصينية-الأميركية، وخصوصًا التفاوت في الميزان التجاري بين بلديناquot;.

واتهم مشرعون أميركيون بقيادة أعضاء ديموقراطيين بكين بالإبقاء على سعر صرف اليوان في مستوى منخفض، بهدف تحسين فرص صادراتها، ما يساهم بالتالي في خسارة الوظائف في المصانع الأميركية.

ومع اقتراب انتخابات منتصف الولاية، صوّت مجلس النواب الأميركي الأسبوع الماضي لمصلحة زيادة صلاحيات وزارة التجارة لفرض رسوم على المنتجات لتعديل التلاعب بسعر الصرف.

من جهة ثانية، وبشأن حرية التعبير، قال الرئيس الصيني لصحافي quot;سي ان انquot; فريد زكريا quot;أعتقد أن حرية التعبير أساسية في كل البلدان، سواء النامية منها أم تلك التي لديها (اقتصاد) قويquot;. وأشاد بوجود 400 مليون مستخدم للانترنت في الصين، و800 مليون لديهم هاتف جوال من أصل أكثر من مليار نسمة.