إنطلقت اليوم الدورة الـ 30 من أسبوع جيتكس للتقنية، أحد المعارض المتخصصة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في مركز دبي التجاري العالمي . حيث سيتم اطلاق النسخة الأولى من مؤتمر جيتكس للحوسبة السحابية التي تعد العامل الأبرز في خفض تكاليف تقنيات الاتصالات والمعلومات، كما سيشتمل جيتكس على تقديم تقنيات لحلول الأعمال.

دبي: سيشتمل جيتكس 2010 على تقديم تقنيات لحلول الأعمال، ومعرض الإلكترونيات الاستهلاكية اضافة الى كافة التطبيقات المتحركة حيث يُتوقّع أن تكون منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا أسرع الأسواق نمواً في هذا

القطاع.

وكان أمس قد افتُتِحت رسمياً فعاليات جيتكس شوبر 2010 في مركز معارض مطار دبي بحضور رئيس مجلس إدارة هيئة دبي للثقافة والفنون الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم ، وسيستمر المعرض حتى 21 من اكتوبر الجاري وهو يضمّ أوسع مجموعة من أحدث أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها وأجهزة اللعب والأجهزة الرقمية والإلكترونيات على اختلاف أنواعها واستخداماتها.ويتوقع لخبراء العاملون في قطاع التكنولوجي أن مبيعات التطبيقات المتحركة وتحميلها على مستوى العالم ستصل قيمتها إلى 15.65 مليار دولار أميركي بحلول عام 2013.

وسيضم أسبوع جيتكس للتقنية مؤتمر جيتكس العالمي، ومعرض جيتكس لحلول الأعمال، ومعرض الإلكترونيات الاستهلاكية ، حيث شهد هذا العام الذي زيادة قدرها 40 بالمائة في عدد العارضين،ويشغل هذا العام المعرض مساحة 76000 متر مربع وتتنافس فيه 3500 شركة تعمل بجميع قطاعات تقنية المعلومات من أكثر من 65 دولة.

وتستضيف فعاليات المعرض نخبة من المتحدثين البارزين يمثلون كبرى شركات تصنيع الحواسيب والبرمجيات في العالم منهم :راجيف أسيجا، النائب التنفيذي في شركة إتش سي إل إنفوسيستمز، وعلي فرماوي، نائب رئيس مايكروسوفت ، ، وباسكار غورتي، النائب الأول للرئيس. ومدير عام وحدة الأعمال العالمية للاتصالات في أوراكل وراندي زوكربيرج، مديرة تطوير الأسواق في فيس بوك، وستيف جوجينهايمر، نائب رئيس شركة مايكروسوفت لوحدة أعمال مصنعي المعدات الأصلية، الذي يشارك بأسبوع جيتكس للتقنية للسنة الثانية على التوالي، ويلقي كلمة رئيسية غداً الاثنين 18 أكتوبر في قمة جيتكس للقادة العالميين.

وبهذه المناسبة، اشار الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي هلال المري ، الجهة المنظمة للحدث بأن أهمية المعرض كمنتدى تكمن في انه يجمع كافة الخبراء والتنفيذيين وأصحاب القرار في القطاع التقني من مختلف مناطق العالم بدبي لبحث أحدث قضايا الساعة في القطاع الذي أصبح أحد أهم القطاعات الاقتصادية في عالمنا اليوم مشيرا الى ان المردود المباشر للمعرض يصل لحوالي 100 مليون درهم نافيا ان يكون هناك احصائيات دقيقة للمردود الغير مباشر.

مضيفًا انه :quot;على مدار العقود الثلاثة الماضية، ساهم المعرض في رسم ملامح المشهد التقني في المنطقة عبر مشاركته مع القطاعين العام والخاص في ترسيخ ثقافة تقنية المعلومات التي شملت جميع جوانب الحياة والأعمال العصريةquot;.

من جهة أخرى فقد اعتبر هيندرك فيربروغه مدير إدارة التسويق لدى كانون الشرق الأوسط أن المعرض يتيح الفرصة امام الراغبين بالاستفادة من الحلول من خلال تقديم أفضل التقنيات العالمية للاستخدام المنزلي والمكتبي، فيما كشف أرمغان دمير من شركة مايكروسوفت عن اهتمام الشركة بتطوير برمجيات الألعاب الإلكترونية كون المنطقة تعد من اقوى الاسواق.