قرر محام سعودي رفع دعوى ضد موبايلي يطالبها فيها بإعادة خدمة فايس تايم أو استرجاع الأجهزة.


الرياض:تناقلت الكثير من المواقع العربية والأجنبية المهتمة بمنتجات شركة أبل خبر عدم تفعيل خدمة quot;فايس تايمquot; في quot;آيفون 4quot; وماك وآيبود تاتش، وكانت شركة موبايلي قد أطلقت جهاز آيفون 4، وبدأت ببيعه رسميًا، ولاحظ المستخدمون عدم توافر الخدمة، على الرغم من أن موبايلي أعلنت عنها في صفحتها.

قرر المحامي السعودي نايف آل منسي رفع دعوى قضائية ضد شركة موبايلي، يطالب من خلالها الأخيرة بإعادة الخدمة أو استرجاع كل الأجهزة المباعة وتعويض العملاء عما لحقهم من الأضرار نتيجة لذلك.

خاطب آل منسي شركة موبايلي بشأن هذا الموضوع قبل أن يضطر إلى رفع دعوى قضائية ضد الشركة، خاصة أن أعداد المستخدمين الذين يرسلون شكاويهم إلى موقعه في ازدياد. وأكد أن المستخدم لا يهمه من المسؤول عن عدم تفعيل الخدمة، سواء هيئة الاتصالات أم شركة أبل، فكل ما يهمه استرداد حقه، خصوصًا أن موبايلي أعلنت عن هذه الخاصية ضمن خصائص الجهاز في موقعها.

وأشار آل منسي في موقعه إلى أن هذه الخدمة تعد حيوية واجتماعية ومفيدة، وتخدم كذلك ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يمكنهم التواصل بلغة الإشارة عن طريق استخدام الكاميرا الأمامية للجهاز، وكانت آخر المستجدات ما ذكره آل منسي في موقعه قبل عشرة أيام تقريبًا بقوله quot;تكلمنا مع الإدارة القانونية حسب المهلة، وأفادني الموظف بأن الخطاب موجود الآن لدى الإدارة العامة، وهم في صدد إعداد رد رسمي عليه، وسيتم إعلامنا به في غضون الأسبوع المقبلquot;.


quot;إيلافquot; تواصلت مع نائب الرئيس للاتصالات والعلاقات العامة في شركة موبايلي، حمود الغبيني، إلا أنه لم يعط تعليقًا واضحًا، حيث قال في البداية quot;ليرفع قضيةquot;، ثم ذكر بعدها quot;ليعيد جهازهquot;، ووعد بالتعليق على الموضوع لاحقًا، غير أنه لم يجب على اتصالات إيلاف المتكررة.

وكان المدير التنفيذي لشركة اتحاد اتصالات quot;موبايليquot; خالد الكاف، قد نفى في تصريحات صحافية سابقة أن تكون موبايلي أو هيئة الاتصالات هما المسؤولتان عن إلغاء خدمة quot;فايس تايمquot; من أجهزة هواتف quot;آي فون 4quot;. وأوضح أن السبب في إلغاء الخدمة يعود إلى الشركة الأم quot;أبلquot;، حيث منعت هذه الخاصية عن عدد من دول الخليج والشرق الأوسط، لعدم وجود تشريع نظامي لها في تلك الدول، ويأتي في نطاق احترامها لأنظمة الاتصالات في العالم.

وبحسب بعض المستخدمين الذين اشتروا الجهاز من خارج السعودية، فإن الخدمة تعمل لديهم بصورة سليمة، وأوجدت بعض المنتديات المتخصصة حلولاً وطرقًا لتشغيل الخدمة في جهاز الآيفون 4 وماك وآيبود تاتش.

حيث إن خدمة فايس تايم في ماك لا تعمل أيضًا في السعودية ومصر والإمارات والكويت، بحسب أحد المواقع الأجنبية المتخصصة في خدمات شركة أبل، وكان قد اقترح الموقع على مستخدمي جهاز ماك بأن يغيروا اسم المنطقة التي ينتمون إليها لكي يتم تفعيل الخدمة.

تجدر الإشارة إلى أن خاصية quot;فايس تايمquot; هي خدمة تقدمها شركة أبل، تمكن المستخدمين حول العالم من التواصل
في ما بينهم عن طريق المكالمات المرئية عبر شبكة quot;واي فايquot;.