تسعى آبار إلى إبرام 3 صفقات أوروبية بقيمة ملياري يورو بعد بيع حصتها في وحدة بانكو سانتاندر في البرازيل.


أبوظبي: قال رئيس مجلس إدارة شركة آبار للاستثمار خادم القبيسي اليوم إن أسرع صناديق الاستثمار نموًا في أبوظبي يسعى إلى إبرام ثلاث صفقات أوروبية بقيمة ملياري يورو (2.74 مليار دولار) بعد بيع حصته في وحدة بانكو سانتاندر في البرازيل.

وأوضح القبيسي أن شركة آبار، التي ألغت في الآونة الأخيرة إدراج أسهمها في سوق أبوظبي، تتفقد استثمارين في البنية التحتية في أوروبا، تتراوح قيمتهما بين 500 مليون ومليار يورو.

وأضاف أن الشركة تدرس شراء quot;حصة صغيرةquot; في شركة اتصالات في أوروبا أو الولايات المتحدة تصل قيمتها إلى 1.95 مليار يورو.

وذكر أن شركة الاستثمارات البترولية الدولية quot;أيبيكquot;، وهي الشركة الأم لآبار، درست شراء حصلة تصل إلى 10% في شركة بي.بي، بناء على رغبة توني هايوارد الرئيس التنفيذي للشركة آنذاك، ولكنها تراجعت بعدما أوضحت شركة النفط البريطانية أنها تريد أن يشتري المستثمرون الأسهم من السوق المفتوحة.

وتابع أن قيمة أصول آبار نمت إلى 13 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل إلى مابين 15 و16 مليار دولار بنهاية العام مع إبرام صفقات جديدة.

وتستثمر أبوظبي مليارات الدولارات في الصناعة والسياحة والعقارات والبنية التحتية لتنويع مواردها الاقتصادية بعيدًا من النفط.