دبي: دعت شركة آبار للاستثمار في أبوظبي، وهي أكبر مساهم في شركة دايملر، إلى عقد اجتماع للمساهمين في 26 يوليو (تموز) لمناقشة إلغاء إدراج الشركة بهدف زيادة مرونتها.

وأوضحت آبار أن مجلس إدارتها قرر يوم الخميس طلب موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع على عقد اجتماع الجمعية العمومية الاستثنائي لتحويل آبار، وهي صندوق الثروة السيادية الوحيد المدرج في العالم، إلى شركة مساهمة، وإلغاء إدراجها في سوق أبوظبي. وأثارت آبار قلق المستثمرين هذا الأسبوع بخططها للتحول إلى شركة خاصة.

ورأى مجلس إدارة شركة آبار في بيان أن هذه الخطوة هي أساسية في حياة الشركة وتطورها، وستعمل على تعزيز المرونة التشغيلية اللازمة واستمرار نجاح استراتيجية الاستثمار.

وتمتلك شركة الاستثمارات البترولية الدولية quot;أيبيكquot;، المملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي، حصة الغالبية في آبار، التي اشترت هذا الأسبوع حصة 4.99 % في بنك أونيكريديت مقابل 2.5 مليار دولار، لتصبح ثاني أكبر مساهم في البنك الإيطالي.

وباعت آبار، التي جرى إطلاقها في عام 2005 كشركة صغيرة في مجال الطاقة، معظم أصولها في قطاع الطاقة بعد فترة قصيرة من تأسيسها. واستحوذت أيبيك على حصة غالبية في آبار، التي سرعان ما بزغ نجمها كأحد أنشط الصناديق الاستثمارية في المنطقة.

وسلطت الأضواء على الشركة، التي تقدر أصولها بنحو عشرة مليارات دولار العام الماضي، عندما اشترت حصة 9.1 % في دايملر مقابل 2.7 مليار دولار، وحصة 32 % قيمتها 280 مليون دولار في شركة جالاكتيك للسفر في الفضاء التابعة لمجموعة فيرجن. وفي طرح عام أولي أجرته آبار في 2005، فاق الاكتتاب حجم الطرح 800 مرة.