توقع مسؤول في ألكوا ارتفاع أسعار الألومنيوم خلال العقد المقبل، في ظل قيود العرض بسبب قلة المناجم عالية الجودة.


سنغافورة: توقع مسؤول كبير في شركة ألكوا ارتفاع أسعار الألومنيوم خلال العقد المقبل، في ظل قيود العرض بسبب قلة المناجم عالية الجودة والمواقع المتاحة لإنشاء مصاهر جديدة في مواجهة زيادة في الطلب العالمي.

وقال كلاوس كلاينفيلد الرئيس التنفيذي للشركة، أكبر منتج للألومنيوم في العالم، لصحيفة فايننشال تايمز اليوم quot;سيكون الطلب متوافرًا، نظرًا إلى أنه من الصعب اختفاء العوامل التي تحرك الطلبquot;. وأضاف quot;السؤال الحقيقي هو ما إذا كانت ستتاح مشروعات كافية لتلبية هذا الطلبquot;.

وحتى مع تباطؤ الطلب في الصين - الذي يشكل نحو 40 % من الطلب العالمي على المعدن - تعتقد ألكوا أن الطلب العالمي يمكن أن ينمو 6% سنويًا خلال العقد المقبل ليتضاعف الطلب الإجمالي بحلول 2020.

وتراجعت أسعار الألومنيوم هذا الأسبوع 5 % إلى 2303 دولارات للطن - أي أقل بنحو 30 % عن مستواها المرتفع في يوليو/ تموز 2008 - بفعل مخاوف بشأن تشديد السياسة النقدية في الصين والمخزونات الكبيرة، فضلاً عن الطاقة الإنتاجية الكبيرة غير المستغلة.

وأوضح كلاينفيلد أنه من المنتظر توفر طاقة إنتاجية جديدة في آسيا والشرق الأوسط، لكن ميزان العرض والطلب سيتحول في نهاية المطاف لمصلحة المنتجين. وأضاف quot;لن يكون رأس المال هو المشكلة، إذ ستكون الأموال متوافرة. لكن المشكلة ستكمن في توفر تلك الأصول عالية الجودةquot;.

وفي حين يواكب المعروض الطلب بسهولة حتى الآن، إلا أن هذا قد يتغير في المستقبل، مع تزايد استغلال المعدن في صناعات من الفضاء إلى السيارات والسلع الالكترونية الاستهلاكية. وقال كلاينفيلد quot;سيحتاج العالم كل تلك المصانع الجديدة التي تبدأ العمل خلال السنوات القليلة المقبلةquot;.