أعلنت هيئة السوق المالية السعودية اليوم عن صدور قرار نهائي بتغريم محمد بن عبد الرحمن عليان مبلغ 140 ألف ريال.

الرياض: أعلنت هيئة السوق المالية اليوم عن صدور قرار نهائي من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية في الدعوى المقامة على محمد بن عبدالرحمن بن عليان العليان.

وأضحت أن منطوق القرار انتهى إلى إدانة المتهم بمخالفة المادة (49) من نظام السوق المالية والمادتين (2) و (3) من لائحة سلوكيات السوق أثناء تداوله أسهم مصرف الراجحي، وبنك البلاد، وشركة مجموعة محمد المعجل، والشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو)، والشركة السعودية للنقل والاستثمار (مبرد)، وشركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات (الدريس)، وشركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين السعودية) خلال الفترة من 1/9/2008م حتى 20/1/2009م، مبينة أن هذه التصرفات والممارسات شكلت تلاعباً واحتيالاً وأوجدت انطباعاً مضللاً وغير صحيح.

وتضمن القرار إيقاع عدد من العقوبات به وذلك على التفصيل الآتي: إلزامه دفع المكاسب المحققة على محفظته الاستثمارية نتيجة المخالفات المذكورة إلى حساب الهيئة، والبالغة 737.17 ألف ريال. وفرض غرامة مالية عليه قدرها 140 ألف ريال عن هذه المخالفات. ومنعه من تداول أسهم الشركات المدرجة في السوق المالية شراءً مدة سنتين. ومنعه من مزاولة الوساطة وإدارة المحافظ والعمل كمستشار استثمار مدة سنتين. ومنعه من العمل في الشركات التي تُتداول أسهمها في السوق المالية مدة سنتين.