وقعت شركة معادن للألمنيوم وشركة معادن للدرفلة، اليوم عقودا تمويلية لتمويل جزء من المرحلة الأولى من مشروع الألمونيوم مع ستة عشر بنكا محلياً و إقليمياً وعالمياً ومؤسسة مالية، بقيمة تبلغ 7.1 مليار ريال ، على أن يتم توقيع عقود تمويل الجزء المتبقي من تمويل المرحلة الأولى والمقدر بـحوالي9.7 مليار ريال لاحقا من قبل صندوق الاستثمارات العامة وصندوق التنمية الصناعي السعودي ،ليصبح المبلغ الإجمالي للقروض في المرحلة الأولى للمشروع 16.8 مليار ريال.


الدمام: من المقرر أن تبدأ الشركتان والمملوكتين لكل من شركة معادن وشركة الكوا الأميركية في القريب العاجل عملية تمويل المنجم والمصفاة، والتي تشكل المرحلة الثانية من المشروع المشترك بين (معادن) و (الكوا)، حيث يعتبر هذان المشروعان جزءاًً من المشاريع المشتركة والمتكاملة من المنجم إلى المنتج النهائي لإنتاج الألمونيوم السعودي بمواصفات عالمية في رأس الزور على الساحل الشرقي من السعودية، كما وأن هذه العقود هي جزء من عقود تمويل المشروعين حيث أنها خطوة هامة لدعم بناء مصهر متكامل للألمنيوم وقيام أكبر مشروع للدرفلة في منطقة الشرق الأوسط وتطوير الصناعة التعدينية في السعودية.

من جهته أوضح رئيس الشركتان بالنيابة ونائب رئيس شركة quot;معادنquot; لوحدة أعمال الألمنيوم المهندس عبدالله بصفر أن عملية التمويل شهدت اهتماما كبيرا من البنوك والمؤسسات المالية المحلية والعالمية، و أن معظم البنوك السعودية والبنوك العالمية شاركت في عملية طلبات التغطية المالية ، مضيفاً أن عملية التوقيع تمثل أحدث علامة في سلسلة المراحل التي اجتازها المشروع بنجاح لمواجهة تحديات الموعد النهائي للمشروع.

من جانبه, قال نائب رئيس شركة الكوا لوحدة إنتاج الألمونيوم العالمية والتنمية والطاقة والبوكسايت والشئون الإفريقية كن وزنوسكي بأن تمويل المصهر ومصنع الدرفلة قد تحقق سريعا وبشروط جذابة للغاية رغم التحديات التي تواجهها الأسواق المال العالمية ، وإننا ممتنون لهذا الفائض الكبير من التمويل الذي يعكس الدعم القوي من المؤسسات المالية لهذا المشروع كما يعكس ثقتنا بأن لدى هذا المشروع إمكانية لأن يصبح أبرز مجمع لصناعة الألمنيوم في الشرق الأوسط .

الجدير بالذكر أن شركة معادن وشركة الكوا الأميركية سبق وأن وقعتا اتفاقية شراكة لإنشاء مشروع متكامل لصناعة الألمونيوم في السعودية بنسبة 74.9% لشركة معادن و 25.1 % لشركة الكوا . وبتكلفة تقديرية تبلغ 40.5 مليار ريال quot;10.8 مليار دولارquot;. ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج من المصهر ومصنع الدرفلة في عام 2013م ومن المنجم والمصفاة في عام 2014م.

كما وقعتا بالسابق عقود الإشراف والأعمال الهندسية وخدمات المشتريات لمشاريع الألمونيوم بتكلفة إجمالية تصل إلى 1.7 مليار ريال ، حيث تم توقيع عقد خدمات الإشراف والأعمال الهندسية وخدمات المشتريات لمشروع منجم البوكسايت ومصفاة الألومينا مع التضامن المشترك بين كل من شركة وارلي بارسون وشركة فلور العالمية بتكلفة تقديرية تصل إلى 758 مليون ريال ،و تشتمل على الأعمال الهندسية التفصيلية وخدمات المشتريات والتوريد والإشراف على عمليات إنشاء المصفاة المتوقع تشغيلها في نهاية 2014م.

كما تم توقيع عقد خدمات الإشراف والأعمال الهندسية وخدمات المشتريات لمشروع مصنع درفلة الألمنيوم مع شركة فلور العالمية بتكلفة تقديرية تصل إلى 664 مليون ،حيث تشتمل على الأعمال الهندسية التفصيلية وخدمات المشتريات والتوريد والإشراف على عمليات الإنشاء للمصنع المتوقع تشغيله بنهاية 2013م ، وتم أيضا توقيع عقد خدمات إدارة وتنفيذ ترابط مجمع الألمنيوم بالإضافة إلى الأعمال الهندسية وخدمات المشتريات والإشراف على مشروع البنية التحتية مع شركة فلور العربية بتكلفة تقديرية تصل إلى 278 مليون ريال quot; 74 مليون دولارquot;.