زاد الإنفاق الاستثماري للشركات في اليابان خلال الربع الثاني 5% وهي أول زيادة منذ ثلاث سنوات ونصف.


طوكيو: أعلنت الحكومة اليابانية اليوم الخميس زيادة الإنفاق الاستثماري للشركات في اليابان خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي بنسبة 5% عن الفترة نفسها من العام الماضي، وهي أول زيادة من نوعها منذ ثلاث سنوات ونصف سنة.

وذكرت وزارة المالية اليابانية أن الشركات في مختلف القطاعات، باستثناء قطاع الخدمات المالية والتأمين، أنفقت 9.56 تريليون ين (113.76 مليار دولار)، لإقامة منشآت وشراء معدات خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر/أيلول الماضي.

وقاد قطاع صناعة السيارات هذه الزيادة، حيث استفاد القطاع من تزايد الطلب على السيارات بفضل البرنامج الحكومي لدعم مشتريات السيارات الجديدة صديقة البيئة، وهو البرنامج الذي انتهي العمل به بنهاية سبتمبر الماضي.

في الوقت نفسه مازال العديد من الشركات اليابانية المعتمدة على التصدير تشعر بالقلق من تداعيات ارتفاع قيمة العملة اليابانية، الأمر الذي يهدد صادراتها وأرباح استثماراتها في الخارج. وتعد شركات التصدير قوة دفع رئيسة للاقتصاد الياباني.

ومن المتوقع أن يؤدي زيادة الإنفاق الاستثماري إلى تحسين معدل نمو الاقتصاد خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي، والمنتظر إعلانه يوم 9 ديسمبر/كانون الأول الحالي. ووفقًا للبيانات الأولية الصادرة في 15 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي فإن الاقتصاد سجل نموًا سنويًا بمعدل 3.9% من إجمالي الناتج المحلي مقارنة بالربع الثاني من العام المالي الماضي.