تدرس ليون لإدارة الصناديق الصينية نحو عشرة صناديق مؤشرات معززة بالذهب في السوق العالمية كأهداف محتملة.


شنغهاي: تدرس شركة ليون لإدارة الصناديق الصينية التي في صدد إطلاق أول صندوق ذهب في البلاد بقيمة تصل إلى 500 مليون دولار، نحو عشرة صناديق مؤشرات معززة بالذهب في السوق العالمية كأهداف محتملة.

وكانت ليون حصلت على الموافقة التنظيمية الأسبوع الماضي لإطلاق صندوق الذهب بموجب برنامج مؤسسة الاستثمار المحلية المؤهلة الذي يسمح للمشاركين فيه باستثمار أموال عملاء خارج الصين، لكن بحصص محددة.

ويعتزم الصندوق جمع ما يصل إلى 3.3 مليار يوان (496 مليون دولار) ستحول إلى عملات صعبة لشراء صناديق مؤشرات معززة بالذهب في السوق العالمية. ومن المقرر إطلاق الصندوق في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول. وتخطط شركة إي لإدارة الصناديق المنافسة لصندوق مماثل. وقال سونغ كينغ مدير الأنشطة الأجنبية للشركة quot;المستثمرون يريدون منتجات بمقدورها تحدي التضخم والمحافظة على قيمتها في أوقات عدم التيقن. وهذا المنتج يحقق تلك المتطلباتquot;.

وشهد الطلب الاستثماري على الذهب نموًا كبيرًا في الصين في العامين الأخيرين. ويتوقع مجلس الذهب العالمي نمو الطلب الاستثماري على الذهب الحاضر في البلاد 50 % من 105.5 طن العام الماضي.

وكان شين شيانغ رونغ مدير بورصة شنغهاي للذهب قال الأسبوع الماضي إن واردات الصين من الذهب ارتفعت لستة أمثالها في الأشهر العشرة الأولى من العام لتصل إلى 209.72 طن مع تنامي إقبال المستثمرين. لكن المستثمرين يواجهون خيارات محدودة. ويمكنهم شراء عملات وسبائك ذهبية أو منتجات ورقية للذهب من البنوك التجارية.

وتشمل الخيارات الأخرى التداول الفوري والآجل في بورصة شنغهاي للذهب وتداول العقود في بورصة شنغهاي للعقود الآجلة. وقال سونغ إن الصندوق المزمع يتيح منتجًا استثماريًا سهلاً وبهيكل يتسم بالشفافية وتكلفة منخفضة. وارتفع السعر الفوري للذهب إلى مستوى قياسي عندما سجل 1427.01 دولار للأوقية (الأونصة) أمس الاثنين. وارتفع سعر المعدن النفيس نحو 30 % منذ مطلع العام.