القاهرة: يعقد بالقاهرة في الثامن عشر من ديسمبر الحالى المؤتمر الحادى عشر للجمعية العربية للبحوث الإقتصادية حول موضوع quot;مستقبل الإقتصاديات العربية في ضوء التحديات المحلية والدوليةquot;. وذكر ت الجمعية، في بيان لها اليوم، أن أهمية المؤتمر تأتي من كونه تجاوبا مع الدعوة التي وجهتها القمة العربية والإقتصادية والتنموية والإجتماعية الأولى التي عقدت في الكويت في يناير 2009 لمؤسسات المجتمع المدني للمساهمة في تنفيذ برنامج العمل المتكامل الذي طرحته.ونوه البيان إلى أن المؤتمر يسبق مباشرة موعد عقد القمة العربية الإقتصادية والتنموية والإجتماعية الثانية المقرر عقدها في القاهرة مطلع 2011 والتي سيقوم خلالها المجلس الإقتصادي والإجتماعي والأمانة العامة لجامعة الدول العربية بوضع خارطة طريق مستقبلية لمواجهة التحديات المحلية والدولية التي يعانيها العالم العربي. وأشار إلى عدد من التحديات على المستوى المحلي ومنها الفقر والبطالة وتواضع مستوى المعيشة وتدني معدلات التجارة والإستثمارات البينية وهجرة الأموال والكفاءات العربية وضعف البنى التحتية ومستوى التعليم وعدم مواكبة المخرجات التعليمية لمتطلبات التنمية والمنافسة العالمية.


كما أشار إلى التحديات الدولية العديدة التي كان آخرها الأزمة المالية الإقتصادية العالمية ومانتج عنها من إضطرابات في الأسواق المالية العالمية وركود وإنكماش في الإقتصاديات المختلفة.
ولفت البيان إلى أن الجمعية دعت الإقتصاديين العرب من أعضاء الجمعية ومن خارجها للمساهمة في هذا المحفل بتقديم أبحاث علمية على المستوى القطري أو القطاعي أو العربي وهو ما تم تقديمه بالفعل وسيتم مناقشته عبر جلسات المؤتمر.وأوضح أن جلسات المؤتمر ستشهد طرحا لعدد من الأبحاث المعنية بهذا الشأن ومنها على سبيل المثال بحث بعنوان quot;التحديات الإقتصادية الراهنة في الدول العربيةquot; وآخر بعنوانquot; تحديات الجانب الاجتماعي للتنمية في الوطن العربيquot;. وذكر أن الأبحاث المقدمة تغطي أربعة محاور أساسية هي التطورات العالمية في الفكر والممارسات الإقتصادية وآثارها على الإقتصاديات العربية والتحديات الراهنة والمحتملة أمام الإقتصاديات العربية والسياسات وبرامج العمل التنفيذية لمواجهة هذه التحديات مع إشارة لدور مؤسسات التمويل الإسلامي ومستقبل مؤسسات العمل الإقتصادي العربي المشترك.