قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قدرت خسائر المزارعين الفلسطينيين بسبب سوء الأحوال الجوية أخيرًا بسبعة ملايين دولار.


القدس: أعلنت مصادر حكومية فلسطينية الاثنين أن التقديرات الأولية لخسائر المزارعين الفلسطينيين بسبب سوء الأحوال الجوية منذ السبت في الأراضي الفلسطينية تقدر بسبعة ملايين دولار.

وأوضح وزير الزراعة الفلسطيني إسماعيل دعيق أن الخسائر الأولية للمزارعين الفلسطينين في الضفة الغربية تقدر بأكثر من أربعة ملايين دولار، فيما أكدت وزارة الزراعة في الحكومة المقالة في قطاع غزة أن الخسائر تقدر بنحو ثلاثة ملايين دولار جراء العاصفة التي تطال منذ السبت الأراضي الفلسطينية.

وقال دعيق لوكالة فرانس برس quot;إن العواصف التي هبّت علينا سببت خسائر كبيرة للمزارعين الفلسطينين، فدمّرت البيوت البلاستيكية (الدفيئات) وخلايا النحل والأعلاف ومزارع الدجاج والأراضي المزروعةquot;.

وأضاف quot;نقدر الخسائر الأولية بـ15 مليون شيكلquot; أي نحو 4.5 ملايين دولار. وتابع دعيق quot;من الممكن أن ترتفع هذه التقديرات بعد أن نجري الإحصاء الكامل للخسائرquot; التي يتحملها المزارعون الفلسطينيون. وأكد الوزير quot;نحن سنعمل على تعويضهم عن خسائرهم من مستلزمات الإنتاج من بذور وأشتالquot;.

من جهة أخرى أعلنت وزارة الزراعة في قطاع غزة في بيان وزعته الاثنين أن قيمة الأضرار الزراعية في قطاع غزة نتيجة المنخفض الجوي الذي ضرب المنطقة بلغت بحسب التقديرات الأولية نحو ثلاثة ملايين دولار.

وأوضحت quot;أن أكثر نسبة في الأضرار الزراعية لحقت بالدفيئات الزراعية خاصة جنوب القطاعquot;، مشيرة إلى أن quot;قطاع الصيد البحري تعرّض هو الآخر لتدمير بالغ، حيث تضرر ميناء الصيادين نتيجة التصدع وغرق عدد من المراكب والشباك والمعداتquot;.

وقد قرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم تقديم تعويضات للأضرار التي تعرض لها الصيادون في قطاع غزة. وقالت إذاعة فلسطين quot;قرر الرئيس تعويض الأضرار الناجمة منquot; العواصف. وكلف الرئيس لجنة من الرئاسة لحصر الأضرار وما يترتب عليها من تعويضات.

يشار إلى أن العاصفة أدت إلى وقوع خسائر مادية في ميناء غزة، حيث انهارت العديد من الكتل الأسمنية بسبب ارتفاع الأمواج، ما أدى إلى غرق وتضرر العديد من قوارب الصيد، إضافة إلى حدوث شبه انكسار في رصيف الميناء.