أشاد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بالانتعاش الاقتصادي في بلاده معتبرًا أنه سيسجل نمو اقتصادي نسبته 3.8% هذا العام.


موسكو: أشاد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الخميس بالانتعاش الاقتصادي في روسيا، ووعد بأن quot;يقمع بشدة أي شكل من أشكال التطرفquot;، وذلك خلال جلسة الأسئلة والأجوبة التلفزيونية السنوية مع المواطنين.

وبوتين، الذي بدا كعادته شديد التركيز خلال هذه اللقاءات التلفزيونية التي يجريها سنويًا منذ عقد وتستمر ساعات عدة، استهل حديثه بعرض مطول للوضع الاقتصادي.

وقال quot;إننا نعيد إجمالي الناتج المحلي إلى مستويات ما قبل الأزمةquot;، وهو ما سيتحقق quot;في النصف الأول من عام 2012quot;، معتبرًا أن روسيا ستسجل نموًا اقتصاديًا نسبته 3.8% هذا العام.

ورأى أن quot;الانتعاش الاقتصادي محسوم، لكن الأهم هو المحافظة عليهquot;، بعدما سجلت روسيا، التي تعتمد بشكل كبير على أسعار المواد الأولية، تراجعًا في إجمالي ناتجها المحلي بواقع 7.9% عام 2009. وأشار خصوصًا إلى ارتفاع الرواتب وتراجع الفقر، وهو مجال لا ترقى فيه بلاده إلى مستوى أوروبا الغربية، إلا أنه quot;ليس أسوأquot; مما تشهده بلدان مثل لاتفيا ورومانيا.

وتطرق بوتين من جديد إلى قضية رجل الأعمال ميخائيل خودوركوفسكي. وقال quot;يجب وضع كل لص في السجنquot;. واعتبر أن quot;جرائم خودوركوفسكي تم إثباتهاquot;، وذلك بعد تأجيل النطق بالحكم في المحاكمة الثانية لهذا المدير السابق للمجموعة النفطية يوكوس المسجون منذ العام 2003، الذي يواجه عقوبة السجن 14 عامًا بتهمة تهريب كميات من النفطي.

وأكد بوتين، الذي أشارت الصحافة الليبرالية الروسية إلى نزاع شخصي بينه وبين خودوركوفسكي، أن هذا الأخير متورط برأيه في جرائم قتل. وأضاف بوتين أن القرار الاتهامي الصادر في أعقاب المحاكمة الثانية التي انتهت في تشرين الثاني/نوفمبر quot;يتحدث عن مئات مليارات الروبل المحولةquot;. وأشار إلى أن الأميركي برنارد مادوف حكم عليه بالسجن 150 عامًا quot;لجرائم مشابهةquot;، مضيفًا إن quot;قضاءنا أكثر ليبرالية بكثيرquot;.