خابت آمال إيرباص في تحقيق هدفها بتسليم 20 طائرة ايه-380 هذا العام بسبب اختبارات لمحرك الطائرة الأكبر في العالم.


باريس: خابت آمال شركة إيرباص في تحقيق هدفها بتسليم 20 طائرة ايه-380 هذا العام، بسبب اختبارات لمحرك الطائرة الأكبر في العالم، بعد حادثة طائرة شركة كوانتاس الشهر الماضي.

وقال متحدث باسم إيرباص إن الشركة ستسلم طائرة واحدة فقط - إضافة إلى 18 طائرة انتهى تجميعها بالفعل - قبل نهاية الشهر الجاري بدلاً من طائرتين.

جاء هذا التأخير بسبب الوقت الذي استغرقته اختبارات محركات رولز رويس ترينت 900 المماثلة للمحرك الذي انفجر في الجو في الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني، وأجبر طائرة شركة كوانتاس من طراز ايرباص ايه-380 المحملة بالركاب على العودة إلى سنغافورة بجناح مثقوب.

واستبدل المهندسون في الأسبوع الماضي أحد محركات رولز رويس في طائرة كانت ستتسلمها كوانتاس بعد فحص أنبوب الزيت، وذلك بعدما ربط المراقبون حادثة الشهر الماضي بأنبوب معيب.

وستضيع هذه المراجعات على إي.ايه.دي.اس الشركة الأم لإيرباص إيرادات متوقعة قدرها 200 مليون دولار في حسابات 2010 للطائرة التي لم يتم تسليمها، وهي واحدة من 12 طائرة طلبتها كوانتاس في عام 2001.

كما ستؤثّر على تعافي إنتاج الطائرة ايه-380 في الوقت الذي حثّ فيه توم إندرز الرئيس التنفيذي لإيرباص العاملين، الذين يبلغ عددهم 52 ألفًا، على تعلم الدرس من تأخيرات إنتاج ايه-380 وإتمام المشروع المقبل لإنتاج الطائرة المتوسطة الحجم ايه- 350 بدون أي خطأ.